داكار: افادت مصادر متطابقة انه تم الافراج عن رئيس الحزب الاشتراكي (الحزب الحاكم سابقا) في السنغال عثمان تانور دينغ ومسؤول اخر في المعارضة بعد اعتقالهما صباح اليوم السبت في دكار. وافاد مراسل لوكالة فرانس برس ان دينغ الذي اعتقل مع عشرة مسؤولين اخرين في احزاب معارضة اثناء تظاهرة، افرج عنه قبل الساعة الرابعة بقليل من سجن ريبوس (وسط دكار). وافرج ايضا عن الامين العام لحزب الاستقلال والعمل اماث دانسوكو الذي ادلى بتصريح لاذاعة quot;راديو الاعلام المستقبليquot; الخاصة.

وكانت السلطات السنغالية قداعتقلتايضا مصطفى نياسي، رئيس الوزراء السابق الذي يراس ائتلاف قوى التقدم، وعبدالله باتيلي من الرابطة الديموقراطية/حركة من اجل حزب العمل.وفضلا عن هؤلاء، وهم مرشحون الى الانتخابات الرئاسية المقبلة في 25 شباط/فبراير، تم توقيف عشرة مسؤولين اخرين في المعارضة. وعملت الشرطة على تفريق تظاهرة ضمت مئات الاشخاص بواسطة القنابل المسيلة للدموع، بحسب ما افاد صحافيون في وكالة فرانس برس. ودعا حوالى عشرين حزبا معارضا ومنظمات من المجتمع المدني الى المشاركة في التظاهرة احتجاجا على quot;تجاوزات النظامquot;. واحتج المتظاهرون على quot;الفصل بين الانتخابات الرئاسية والانتخابات التشريعيةquot;، داعين الى quot;احترام المؤسسات والقانون الانتخابي السنغاليquot;.

وقررت السلطات الجمعة عدم الترخيص للتظاهرة quot;لعدم توفر عدد كاف (من عناصر الامن) لضمان امنهاquot;. وقالت ان المنظمين تلقوا اشعارا بهذا المنع.وفور تدخل الشرطة لتفريقهم، راح المتظاهرون يرشقون سيارات الشرطة بالحجارة واضرموا نيرانا وافرغوا نفايات على ارصفة الطرقات.وبعد توقيف عدد منهم، راحوا يصرخون quot;اطلقوا سراح زعمائناquot;. وسرعان ما اغلقت المحلات التجارية ابوابها خشية حصول اعمال نهب، فيما توقفت حركة السير.

وقال احد المتظاهرين جيبي ندياي quot;سئمنا هذا النظام. منذ سبع سنوات وواد (الرئيس السنغالي عبدالله واد الذي تم انتخابه عام 2000) يفعل ما يريد. ينبغي اجراء الانتخابات (الرئاسية والتشريعية) في الموعد المحددquot;. وكانت الانتخابات التشريعية مقررة مع الانتخابات الرئاسية في 25 شباط/فبراير ولكن تم تاجيلها في 12 كانون الثاني/يناير الى شهر حزيران/يونيو على الارجح.