المشهداني ينتقد تصريحات للرئيس العراقي حول الضحايا
طالباني: نسعى لجيش فوق الحزبية والطائفية

أسامة مهدي من لندن: اكد الرئبيس العراقي جلال طالباني على ضرورة ان يكون الجيش العراقي فوق الميول والاتجاهات الحزبية والطائفية من اجل القضاء على الارهاب وبحث خطة امن بغداد مع مستشار الامن الوطني موفق الربيعي في حين انتقد رئيس مجلس النواب محمود المشهداني تصريحات لطالباني قال فيها ان غالبية ضحايا الارهاب هم من الشيعية في حين قالت القوات المتعددة الجنسيات انها اعتقلت 42 ارهابيا واكدت انها ستكمل سيطرتها على العاصمة بغداد بعد اكتمال وصول القوات الاميركية الاضافية .

وخلال اجتماعه مع وزير الدفاع بمكتبه في بغداد اليوم مع وزير الدفاع عبدالقادر محمد جاسم العبيدي بحث طالباني معه السبل الكفيلة بتطوير قدرات الجيش العراقي ورفع قابليته القتالية والدفاعية للاضطلاع بمهامه الوطنية الشريفة في مقارعة الارهاب والمجموعات المسلحة السائبة, مشددا على ان يكون الجيش العراقي فوق كل الميول والاتجاهات الحزبية والطائفية وسند قوي لحماية المكتسبات الوطنية العليا. ومن جانبه اطلع وزير الدفاع الرئيس على دور الجيش في انجاح الخطة الامنية الجديدة مثمنا مساندة الرئيس طالباني لها, واكد على انه يبذل قصارى جهده لخدمة العراق وحفاظ على امنه واستقراره دون النزول الى التخندقات الحزبية والطائفية الضيقة.

كما استمع طالباني من مستشار الامن الوطني موفق الربيعي لتقرير مفصل حول خطة أمن بغداد الجديدة حيث اشار الى كيفية تنفيذ الخطة والقوى الساندة لها معربا عن تفاؤوله بنجاح الخطة. وبحث طالباني مجموعة من التوصيات والاقتراحات الصائبة لضمان نجاح الخطة ومعالجة نواقصها ومن ضمنها ضرورة مشاركة جميع المكونات الاساسية في تنفيذها وضرورة افهام جميع اطياف الشعب بان هذه الخطة هي لفرض الامن والاستقرار وليست ضد اي مكونة من المكونات البلاد, بل ستكون ضد الارهابيين والقتلة

مصر تتهم إيران بالتورط في قتل سفيرها ببغداد

استقالة سفير الجامعة العربية في بغداد

برهم صالح للسفير التركي: نرفض تهديداتكم بشأن كركوك

الانفال: علي كيمياوي يعترف باصدار اوامر اعدام

العراق بين المعلم ومبعوث الأمم المتحدة

المشهداني ينتقد تصريحات لطالباني
إنتقد محمود المشهداني رئيس مجلس النواب العراقي تصريحات أدلى بها الرئيس جلال طالباني وقال فيها إن الشيعة هم النسبة الاكبر من ضحايا العنف في العراق.

وقال بيان صادر عن مكتب رئيس مجلس النواب quot;لا شك ان طالباني استند في تصريحه هذا على معلومات وارقام من مصادر معينة يثق بها وربما قصد الاشارة الى نسبة الضحايا من ابنائنا واخوتنا الشيعة خلال حقبة النظام السابق.quot; واضاف المشهداني quot;غير اننا نأمل من فخامته ان يكون ممثلا ورئيسا لجميع العراقيين ويتحاشى كل ما من شأنه ان يفسر بقصد او بغير قصد بأنه انحياز لفئة او مكون على حساب الفئات والمكونات الاخرى لا سيما ان كلا من الرئاسات الثلاث تمثل جميع العراقيين وتعمل على تحقيق مصالحهم.quot;

وكان الطالباني قد ذكر في تصريحات أدلى بها قبل بضعة ايام لصحيفة عربية ان اكثر من 70 بالمئة من ضحايا العنف العراقي خلال عام 2006 هم من الشيعة. وقال المشهداني quot;بالرغم من قناعتنا واستنادا لمعلومات وحقائق صادرة عن جهات دولية محايدة تؤكد ان نسبة ضحايا العنف والارهاب في المرحلة التي تلت اسقاط النظام السابق هم من ابناء المناطق الساخنة... الا اننا ارتأينا التزام الحياد وتجنب التعليق على مثل هذه القضايا من باب الشعور بمسؤولياتنا الوطنية تجاه جميع ابناء شعبنا وايماننا بأن العنف والعمليات الاجرامية والارهابية تستهدف جميع العراقيين دون استثناء او تفريق.quot;

وتعتبر معظم المناطق والمدن والمحافظات السنية في العراق مناطق ساخنة وتتواجد فيها على الدوام القوات العسكرية الاجنبية والعراقية بشكل كثيف.


التطورات الامنية
ألقت القوات المتعددة الجنسيات في العراق القبض على 21 أرهابياً مشتبه بهم من بينهم مبعوث أقدم لتنظيم القاعدة في العراق وقائد خلية عبوات ناسفة ومقدم تسهيلات لمقاتلين أجانب خلال عمليات صباح يوم الاحد هنا وهناك في العراق .

وقالت القوات في بيان الى quot;ايلافquot; انها ألقت قوات التحالف في بغداد القبض على ثلاث أشخاص لهم صلات مع قيادة القاعدة في العراق. وخلال العمليات في الكرمة ألقت قوات التحالف القبض على 11 أرهابيا مشتبه به من بينهم مبعوث كبير في تنظيم القاعدة في العراق والذي عرف بمرافقته للعديد من عناصر تنظيم القاعدة في العراق وعرف أيضا بتقديمه تسهيلات لتحركات العديد من عناصر القاعدة في المنطقة . كما تم اعتقال ثلاث أرهابيين مشتبه بهم في الرمادي من بينهم قائد خلية لزرع وتصنيع العبوات الناسفة . وفي بيجي تم أعتقال أربعة أرهابيين مشتبه بهم لهم صلات مع مقدمي تسهيلات لمقاتلين أجانب .

واشارت القوات الى انها تعمل والقوات العراقية بأجتهاد لغرض أزالة تنظيم القاعدة في العراق والمقاتلين الاجانب والذين يحاولون تعطيل التطور وبناء عراق جديد أمن ومستقر.

وحول عمليات شارع حيفا وسط بغداد اكدت القوات انتهاء الجهد العسكري هناك بعد أن كان المتمردين يمارسون نشاطاتهم الأجراميةالأرهابية فيه.
العملية توم هوك الضاربة التي نفذه جنود بقيادة اللواء الأول في الفرقة السادسة العراقية وبمساندة جنود من الفرقة متعددة الجنسيات كانت تهدف إلي تمزيق وتعطيل نشاط المتمردين في شارع حـيـفا وانجزت المهمة.

وقــال المقدم أفلونس صميلي قائد الكتيبة الأولى (والمتمركزة في فورت وليس بولاية واشنطن) لفوج المشاة 23 في الفريق القتالي للواء الثالث سترايكر التابع للفرقة الثانية مشــاة :quot; الغرض من العملية في اليومين الماضيين هو تمزيق وتعطيل نشاط المسلحين المنطقةquot; وأضاف quot; هذة العملية كانت عراقية التخطيط والتنفيذ ومهمة كتيبتنا اقتصرت على دعم القوات العراقية المهاجمة، واكون اكثر دقة في الموضوع ، لوائنا كان يقوم بتوفير الحماية والأمن في شارع حيفاء بينما تنجز القوه العراقية مهمتهاquot;.

القوات العراقية والتحالف باشرت عملية تفتيش واسعة في شـارع حيفاء وهذة هي العملية الثانية في هذا الجزء من العاصمة بغداد في الأسابيع الثلاثة الأخيرة، وفي هذا السياق قــال المقدم أفلونس صميلي quot; كان لنا عملية هنا سابقاً من اجل تمزيق وتعطيل نشاط المسلحين ، ولكن هذة المرة قوات الأمن العراقية أتت بخطتها وطلبت مساندة قوات التحالف ، وهذا ما قمنا به من أجل إعادة الأمآن وسيطرة قوات الأمن العراقي على شارع حيفا quot;.

ومن النتائج العملية لعملية توم هوك سترايكر هو الكشف على مخبئ أسلحة وإعتقـال 21 متمردا ولم يقتل اياً من سكان هذة المنطقة خلال العملية. وفي هذا المضمار قــال المقدم أفلونس صميلي quot; أولاً : أصبح من المعلوم اننا سوف نلاحق المتمردين والأرهابين أينما كانوا، ولن يتمكنوا من اللجواء إلي امكن تحميهم على الأطلاق ، ثانياً : القوات العراقية اكتسبت المزيد من الخبرة والثقة والأقدام على المزيد من هذا النوع من العمليات.

واضافت القوات انها نتوقع وصل المزيد من الجنود في الأشهر القادمة وهذا من شأنه ان يحسن الوضع الأمني في العاصمة بغداد حيث سنتمكن من إرسـال ووضع جنود في مواقع عدة من العاصمة وبالتالي سيسطر على الوضع برمتة في بغداد. وسيرابط جنود من الفرقة السادسةالعراقية في شارع حيفاء ،للمحافظة على الأمن وتنفيذ دوريات عسكرية في المنطقة.

أخير اشارالمقدم أفلونس صميلي ان الخطوة القادمة تتلخص في مواصله تكثيف الجهود ومحاصرة وملاحقة المتمردين والأرهابيين في بغداد وعدم تمكينهم من الحصول على أماكن تؤيهم وإرهابهم مما سيؤدي بدورة على فرض الأستقرار وممارسة الحكومة لنشاطاتها الخدمية والأمنية وغيرها.