قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

باريس3 تاكيد على متانة الاقتصاد اللبناني

سباق في لبنان بين المساعي السياسية واحتمالات التصعيد

حالات تسمم إثر بالونات تحمل كتابات بالعبرية في جنوب لبنان

معلومات عن القبض على قناصي اشتباكات بيروت

ليبرمان يدعو سكان الغجر للإختيار بين لبنان وإسرائيل

شيراك يقلد الوزير اللبناني مروان حمادة وسام جوقة الشرف

بيروت:اتهم الامين العام لحزب الله الشيعي حسن نصرالله مساء اليوم الاحد اقطابا في السلطة اللبنانية بالعمل لاثارة الفتنة بين السنة والشيعة في لبنان.وقال نصرالله في خطاب امام حشد من مناصريه quot;ثمة اقطاب في الفريق الحاكم يعملون لاثارة الفتنة بين الشيعة والسنة خدمة لاسرائيلquot;.واضاف ان ما حصل يوم الخميس من مواجهات في بيروت quot;هو كمين نصب في مكان فيه طلاب سنة وشيعة بهدف جرنا الى القتالquot;.

وتابع نصرالله quot;يجب اعدام المسؤولين عن حادثة يوم الخميس دور الجيش اللبناني كان كبيرا جدا وقيادة حزب الله كانت معنية بوقف الفتنة واضطررنا الى استخدام لغة الواجب الدينيquot; عبر اصدار فتوى تحض على الانسحاب من الشوارع وترك الامور للجيش.

واعتبر ان quot;بعض قادة الفريق الحاكم باتوا مكشوفين لانهم يريدون ان تقع هذه الفتنة ويعملون لها ليل نهارquot;، متهما هؤلاء بquot;تضليل الرأي العام العربي والعالمي عبر التنكر للمسيحيين في المعارضة والتركيز على حزب اللهquot;.

ويطالب حزب الله مع حليفه النائب المسيحي ميشال عون باسقاط حكومة فؤاد السنيورة المنبثقة من الغالبية النيابية واجراء انتخابات نيابية مبكرة.واكد نصرالله quot;اننا لن نذهب الى فتنة مذهبية ولن نذهب الى حرب اهلية ولن نشهر سلاحنا على احدquot;.وسبقت مواجهات الخميس صدامات الثلاثاء في المناطق المسيحية بين مناصري عون ومؤيدي حزب القوات اللبنانية المؤيد للحكومة اسفرت ايضا عن ثلاثة قتلى وعشرات الجرحى.

لن نستخدم سلاحنا على الساحة اللبنانية

وقال رئيس كتلة (حزب الله) البرلمانية النائب اللبناني محمد رعد اليوم ان استدراج المقاومة لاستخدام السلاح في الداخل اللبناني quot;خط احمرquot;. واضاف رعد في تصريح صحافي ان صدامات يوم الخميس الماضي كانت تهدف الى quot;استدراج المعارضة والمقاومة بعد نجاح اضراب يوم الثلاثاء لاستخدام سلاحها في الداخل بهدف اسقاط قدسيتهquot; مؤكدا ان quot;هذا الامر هو الخط الاحمر الذي التزمت به المقاومة لان سلاحها لا يصوب الا باتجاه العدو الاسرائيليquot;. واشار الى ان quot;المقاومة تدرك خطورة هذا الموضوع لذلك فقد اخذت على عاتقها التصرف باقصى درجات ضبط النفس حتى تقطع الطريق على هذا المشروعquot;.

وكان يوم الخميس الماضي قد شهد اعمال عنف ادت الى استشهاد ثلاثة من انصار المعارضة الوطنية اللبنانية واصابة نحو 170 بجروح بينهم عناصر وضباط من الجيش اللبناني اثر اشكال طلابي وقع في جامعة بيروت العربية وتطور ليشمل الاحياء المحيطة بالجامعة حيث عمد مجهولون الى اطلاق النار على انصار المعارضة. كما قتل شخص واصيب 176 خلال الاضطرابات التي صاحبت الاضراب العام للمعارضة الثلاثاء الماضي.

يذكر ان المعارضة اللبنانية التي بدأت منذ مطلع شهر ديسمبر الماضي اعتصاما مفتوحا في وسط بيروت تطالب بتشكيل حكومة وحدة وطنية واجراء انتخابات نيابية مبكرة وذلك بعد استقالة احدى الطوائف الاساسية من الحكومة الحالية الامر الذي يخل بميثاق العيش المشترك.