باريس3 تاكيد على متانة الاقتصاد اللبناني
اندريه مهاوج من باريس-وكالات: تؤكد مصادر الرئاسة الفرنسية ان الرئيس جاك شيراك الذي استغل رصيده الكامل لدى اركان المجتمع الدولي وجيش الدبلوماسية الفرنسية على مدى اشهر لانجاح مؤتمر باريس 3 مهتم بشكل خاص بمتابعة جهود الوساطة على الساحة اللبنانية من اجل تنفيس الاحتقان السياسي والامني لتهيئة الارضية المناسبة لتثمير الدعم الدولي الذي حظي به لبنان خلال المؤتمر المذكور وتحويل الوعود بمساعدته على انقاذ الوضع الاقتصادي الى عمل ملموس على الارض لمصلحة جميع اللبنانيين.

واذا كان المشاركون في المؤتمر ابدوا تاييدهم الواضح والصريح لحكومة فؤاد السنيورة quot; الشرعية لانها منتخبة ديموقراطياquot; فانهم ارفقوا هذا التاييد بدعوات ملحة لاستئناف الحوار بين اللبنانيين وحل خلافاتهم الراهنة بالسبل السلمية وهذا الكلام يحمل في طياته دعوة الى كافة الافرقاء الفاعلين على الساحة اللبنانية بدءا بحكومة السنيورة ومن معها من قوى الرابع عشر من اذار وحزب الله ومن معه من المعارضة . وقد اعطى الرئيس الفرنسي نفسه اشارة معبرة عن ضرورة اعادة فتح قنوات الحوار من خلال الاتصال الهاتفي الذي اجراه غداة المؤتمر اي يوم الجمعة برئيس المجلس النيابي نبيه بري ارفقه باتصال بالبطريرك الماروني مار نصرالله بطرس صفير . كذلك علم ان اجتماعات تمت خلال المؤتمر بين بعض الجهات الناشطة في لعب دور الوساطة ومنها تحديدا الامين العام لجامعة الدول العربية عمر موس ووزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل بن عبد العزيز من اجل استئناف وساطتهم وقد بدات بوادر استئناف هذه الوساطات تظهر من خلال اللقائين اللذين عقدهما السفير السعودي لبنان عبد العزيز الخوجه مع نبيه بري وفؤاد السنيورة في حين ابدى موسى استعداه للعودة الى بيروت في الايام المقبلة وربما يكون ذلك بعد عطلة عاشوراء. كما علم ان جهات دولية غربية ابدت دعمهما لوساطة الجامعة العربية والعربية السعودية وشجعت على حث بري على القيام بدور راعي الحوار بين الافرقاء اللبنانيين كما فعل في السابق.

ولكن المهتمين بالشان اللبناني وتطوراته يعرفون ان العوامل الخارجية لها تاثيراتها المباشرة على ما يحصل في لبنان لذلك لم يفت على رؤساء الوفود الذين توالوا على الكلام في مؤتمر باريس التاكيد على ضرورة منع التدخلات الخارجية والطلب من المعنيين بذلك اي سوريا وايران تحديدا وقف تدخلاتهم وقد تولت السعودية مناقشة هذا الامر مع المسوؤلين الايرانيين.

شيراك يشيد بمساهمة البنك الاسلامي للتنمية في اعادة اعمار لبنان

على صعيد متصل، اشاد الرئيس الفرنسي جاك شيراك خلال لقاء مع رئيس منظمة المؤتمر الاسلامي اكمال الدين احسان اوغلي اليوم في باريس، بquot;المساهمة الكبيرةquot; التي قدمها البنك الاسلامي للتنمية في اعادة اعمار لبنان، بحسب ما ذكرت الرئاسة الفرنسية.وقال قصر الاليزيه في بيان ان شيراك ابلغ احسان اوغلي quot;بنتائج مؤتمر باريس-3 لدعم لبنان واشاد في هذا المجال، بالمساهمة المالية الكبيرة التي قدمها البنك الاسلامي للتنمية في جهد اعادة الاعمار في لبنانquot;.

واستضافت فرنسا الخميس المؤتمر الدولي الذي انتهى بوعود من الدول والمنظمات المشاركة بتقديم مساعدات بقيمة 6،7 مليارات دولار الى لبنان.

من جهة ثانية، شدد شيراك على تمسك فرنسا quot;بالحوار بين الحضارات والثقافات والاديانquot;، مشيرا الى ان هذا الحوار يتناول quot;مجمل المسائل الاقليمية والدولية، وهو الوسيلة الفضلى لحل الازمات سلمياquot;.وتطرق الرئيس الفرنسي ورئيس منظمة المؤتمر الاسلامي الى الاوضاع في العراق وايران والى عملية السلام في الشرق الاوسط، بحسب ما جاء في بيان الرئاسة الفرنسية.