افتتاح القمة الثامنة للاتحاد الافريقي
كوناري يدعو لوقف القصف في دارفور
ويحذر من انتشارفوضى في الصومال

اديس ابابا:دعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون اليوم اثناء قمة الاتحاد الافريقي المنعقدة في اديس ابابا، الى التوصل quot;الى اجماع للاسراع في نشر قوة من الامم المتحدة والاتحاد الافريقيquot; في اقليم دارفور غرب السودان الذي يشهد حربا اهلية منذ 2003، فيما دعارئيس مفوضية الاتحاد الافريقي الفا عمر كوناري السودان الى quot;وقف عمليات القصفquot; في منطقة دارفور غرب السودان التي تشهد حربا اهلية منذ 2003، كما حذر من ان الصومال ستغرق في quot;الفوضىquot; ان لم تنتشر القوات الافريقية بشكل quot;سريعquot; في هذا البلد.

من جانبها، اعلنت مساعدة وزيرة الخارجية الاميركية للشؤون الافريقية جنداي فرايزر اليوم الاثنين في اديس ابابا ان الولايات المتحدة quot;مستعدة لكي تنقل بالطائرةquot; القوات التي ستشكل قوة السلام الافريقية في الصومال.


كي مون يدعو الى انتشار quot;عاجلquot; لقوة مشتركة في دارفور
واكد بان كي مون في خطابه الاول امام الاتحاد الافريقي منذ تسلمه مهامه في الاول من كانون الثاني/يناير على وجوب التوصل الى quot;اجماع من اجل انتشار عاجلquot; لقوة مشتركة في دارفور.واضاف متوجها الى الدول الافريقية quot;علينا العمل معا لوضع حد للعنف وسياسات الارض المحروقة التي تعتمدها اطراف عدة بينها الميليشيات، وكذلك لعمليات القصفquot;.وقال ايضا quot;ان عدد ضحايا هذه الازمة غير مقبول (...) علينا التصدي للبعد الاقليمي للازمةquot;.

وقد وافقت السلطات السودانية اواخر كانون الاول/ديسمبر بان تقدم الامم المتحدة مساعدة تقنية ومادية لبعثة السلام التابعة للاتحاد الافريقي في دارفور التي تفتقر للتجهيز والتمويل. لكنها رفضت انتشار قوات بالرغم من ضغوط المجتمع الدولي.

كوناري يدعو لـquot;وقف عمليات القصفquot; في دارفور
من جانبه، طلب كوناري من سلطات الخرطوم quot;وقف المجازر وعمليات القصفquot; وذلك في الخطاب الذي القاه عند افتتاح قمة الاتحاد الافريقي في اديس ابابا.وقال quot;حصل تقدم في الاشهر الاخيرة في دارفور. وهناك اتفاق قيد الاعداد بين الاتحاد الافريقي والامم المتحدة والسودانquot; مشيرا الى ضرورة quot;تطبيق بلا تأخير واحترامهquot;.واضاف quot;ان السلام في السودان هو السلام في تشاد وفي جمهورية افريقيا الوسطىquot;.

ووافقت السلطات السودانية اواخر كانون الاول/ديسمبر بان تقدم الامم المتحدة مساعدة تقنية ومادية لبعثة السلام التابعة للاتحاد الافريقي في دارفور التي تفتقر للتجهيز والتمويل. لكنها رفضت انتشار قوات بالرغم من ضغوط المجتمع الدولي.

كوناري يحذر من انتشار quot;الفوضىquot; في الصومال
كما حذر كوناري من ان الصومال ستغرق في quot;الفوضىquot; ان لم تنتشر القوات الافريقية بشكل quot;سريعquot; في هذا البلد.وقال في خطاب افتتاح القمة quot;اني سعيد لان القوات الاثيوبية بدأت بالانسحاب من الصومال. لكن في حال عدم انتشار القوات الافريقية بسرعة فستعم الفوضىquot;.واضاف quot;ادعو الى تعبئة قوات افريقية. لكننا بحاجة الى ثمانية الاف جندي واليوم هناك بالكاد اربعة الافquot; جندي جاهزين للانتشار، موضحا ان نيجيريا واوغندا ومالاوي وغانا وافقت على ارسال قوات الى الصومال.واكد quot;نحن بحاجة للامكاناتquot;.

وتشهد الصومال حربا اهلية منذ العام 1991 لكن الوضع تبدل جذريا منذ بداية العام 2007 مع هزيمة الاسلاميين امام هجوم القوات الاثيوبية والحكومية الصومالية. وفي 19 كانون الثاني/يناير قرر مجلس الامن والسلم في الاتحاد الافريقي ارسال 7650 جنديا الى هذا البلد.


على هامش القمة
وبحث بان كي مون في اديس ابابا مع كوناري مسالة انتشار قوة سلام مشتركة في دارفور كما افادت مصادر اممية.وبحسب المصادر نفسها فقد عبر المسؤولان عن رغبتهما في ان تنتشر هذه القوة بحلول نهاية شباط/فبراير بالرغم من معارضة السلطات السودانية.وعقد اللقاء قبل بدء اجتماع القمة الثامنة للاتحاد الافريقي في اديس ابابا.

وذكرت مصادر من الامم المتحدة ان بان كي مون وكوناري يعتزمان اقناع الرئيس السوداني عمر البشير بالموافقة على انتشار قوة مختلطة من الامم المتحدة والاتحاد الافريقي في حال حصل على رئاسة المنظمة الافريقية للعام 2007.وتعارض دول عدة وعدد من المنظمات غير الحكومية بقوة ان تتولى الخرطوم رئاسة الاتحاد الافريقي لا سيما بسبب تدهور الوضع في منطقة دارفور غرب السودان التي تشهد حربا اهلية منذ 2003.وسيجري بان كي مون اليوم الاثنين محادثات ثنائية مع البشير على هامش القمة.