دمشق: تأجلت محاكمة المعارض السوري فائق المير المتهم بإرتكاب أفعال تسيء إلى الشعور الوطني إلى 28 تشرين الثاني/نوفمبر الحالي كما أعلن محاميه خليل معتوق الخميس. وقال معتوق إن محكمة جنايات دمشق قررت خلال جلسة الخميس تأجيل النظر في قضية فائق المير زعيم حزب الشعب الديمقراطي (شيوعي محظور) إلى 28 تشرين الثاني/نوفمبر الحالي.

من جهة أخرى، أشار معتوق الى ان quot;رئيس محكمة الجنايات الاولى محي الدين الحلاق لا يجوز له النظر في القضية حاليًا كون هيئة الدفاع تقدمت بدعوى رد قضاة بحقه بعد ان استشعرت في الجلسة السابقة عدم تقيده بأصول المحاكمات الجزائيةquot;. وقد دعت منظمة هيومن رايتس ووتش الاربعاء الحكومة السورية الى quot;الافراج فورًاquot; عن فائق المير وquot;اسقاط التهم، السياسية الدوافع، الموجهة اليهquot;.

وكان المير اوقف في 13 كانون الاول/ديسمبر 2006 بعد ان اتصل بالنائب اللبناني الياس عطاالله المنتمي الى حركة 14 اذار المناهضة لسوريا ليقدم له تعازيه في وزير الصناعة اللبناني بيار الجميل الذي اغتيل قبل ذلك بثلاثة اسابيع. وهو متهم ايضًا بالاتصال بجهات اجنبية لدس الدسائس والتهجم على نظام الحكم.

وقد اطلقت السلطات السورية الاثنين سراح المعارض جهاد الدين سليم المسوتي الذي اوقف في اول تشرين الثاني/نوفمبر وهو في طريقه الى القاهرة للمشاركة في اجتماع حول حقوق الانسان وفقا للمنظمة غير الحكومية المرصد السوري لحقوق الانسان. وطالبت هذه المنظمة ومقرها لندن بالافراج quot;فورا وبلا شروطquot; عن quot;كل سجناء الرأيquot; ومن بينهم فائق المير.