اوتاوا: رحبت كندا بحذر الثلاثاء بقرار القضاء الايراني فتح دعوى جديدة في قضية المصورة الكندية الايرانية زهرة كاظمي التي توفيت خلال اعتقالها في ايران عام 2003 معربة عن الامل في ان يفتح هذا القرار الطريق امام quot;تحقيق معقولquot;.

وقالت نائبة وزير الخارجية الكندي هيلينا غيرغويس ان quot;وسائل الاعلام تحدثت اليوم عن ان المحكمة العليا الايرانية قررت اعادة فتح الملف. ترحب حكومتنا بكل قرار لاعادة فتح هذا الملفquot;.واضافت ان quot;كندا طالبت منذ وقت طويل بفتح تحقيق يتمتع بصدقية حول وفاة كاظمي. هناك واجب لايران تجاه عائلة كاظمي كي تؤكد ان منفذي هذه الجريمة سيحالون الى المحاكمةquot;.

وكان القضاء الايراني اعلن الثلاثاء ان المحكمة العليا امرت بفتح دعوى جديدة في قضية وفاة زهرة كاظمي.وقال علي رضا جمشيدي المتحدث باسم السلطة القضائية ان quot;القضية احيلت الى محكمة مختصة ستحقق فيها وتصدر حكما نهائياquot;.

وكانت زهرة كاظمي (54 عاما) اوقفت اواخر حزيران/يونيو 2003 بينما كانت تلتقط صورا امام سجن ايفين في طهران، وتعرضت للضرب المبرح خلال توقيفها، وتوفيت في العاشر من تموز/يوليو 2003.

وكانت محكمة بداية قضت بتبرئة المتهم الوحيد في قضية وفاة كاظمي وهو عميل في وزارة الاستخبارات، واكدت هذا الحكم لاحقا محكمة استئناف امرت في الوقت عينه باجراء تحقيقات جديدة حول شوائب اعترت التحقيق الاول.