قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أحد مناصري بوتو يتفقد جثة بعد الهجوم الانتحاري اليوم

روالبندي (باكستان)، وكالات، عواصم: اعلن رئيس الوزراء الباكستاني السابق المعارض نواز شريف الخميس ان حزبه سيقاطع الانتخابات التشريعية والاقليمية المقررة في الثامن من كانون الثاني/يناير وذلك بعيد ساعات من اغتيال رئيسة الوزراء السابقة الزعيمة المعارضة بينظير بوتو في هجوم انتحاري قرب اسلام اباد، فيما قامت الشرطة الباكستانية بتفريق تظاهرة غاضبة بالهراوات والقنابل المسيلة للدموع في بيشاور (شمال غرب).

وقتلت رئيسة الوزراء الباكستانية السابقة وأحد قادة المعارضة بينظير بوتو اليوم بعد تعرضها لاطلاق نار اصابها في العنق قبل ان يقوم الانتحاري بتفجير نفسه ما ادى الى مقتل 16 شخصا على الاقل في ختام تجمع انتخابي في ضاحية اسلام اباد، وذلك قبل اسبوعين من الانتخابات التشريعية.

نواز شريف يعد ابناء باكستان بخوض quot;معركتهمquot;

وكان شريف وعد الباكستانيين بquot;خوض معركتهمquot; بعد اغتيال رئيسة الحكومة السابقة بينظير بوتو المسؤولة مثله عن المعارضة. وكان شريف يخاطب بتأثر الحشد الذي تجمع امام المستشفى، حيث توفيت بوتو (54 عاما) وقال لمناصري بوتو واشخاص كثيرين كانوا يبكون quot;اعدكم بانني ساخوض معركتكم اعتبارا من الانquot;. واضاف شريف quot;اشارككم ألمكم وحزنكم مع الشعب برمتهquot;.

مشرف يدعو الى الهدوء في باكستان

دعا الرئيس الباكستاني برويز مشرف مساء الخميس الى الهدوء في البلاد بعيد ساعات على اغتيال بوتو كما اعلن التلفزيون الرسمي. واعلن التلفزيون ان الرئيس مشرف الذي يترأس اجتماعا طارئا لحكومته وللقادة العسكريين في القصر الرئاسي في اسلام اباد دعا مواطنيه الى الهدوء quot;من اجل افشال المخططات الجهنمية للارهابيينquot;.

رئيس الوزراء يعد بكشف المؤامرة ضد بلاده

ووعد رئيس الوزراء الباكستاني محمد يان سومرو بان الحكومة quot;ستكشف المؤامرةquot; ضد باكستان وقال سومرو ان quot;المسؤولين عن هذا العمل العنيف الجبان لا يمكن ان يكونوا اصدقاء باكستانquot;، واصفا الاعتداء على بوتو بانه quot;عمل ارهابي جبان وغير انسانيquot;. واضاف في بيان ان quot;الحكومة ستلجأ الى كل الوسائل لكشف هذه المؤامرة ضد البلادquot;.

الشرطة تفرق تظاهرة غاضبة بعد اغتيال بوتو في بيشاور

فرقت الشرطة الباكستانية الخميس بالهراوات والقنابل المسيلة للدموع تجمعا في بيشاور (شمال غرب) ضم اكثر من مئة مناصر لرئيسة الوزراء السابقة بينظير بوتو التي اغتيلت في هجوم انتحاري. وقطع اكثر من مئة من مناصري بوتو الطريق الرئيسة في مدينة بيشاور حيث احرقوا لوحات اعلانية مطلقين شعارات معادية للرئيس برويز مشرف، وفق المصدر ذاته.

وسمع اطلاق نار تبين انه اطلاق رصاص في الهواء من جانب سكان غاضبين. واستهدفت مفوضية للشرطة بالحجارة اضافة الى سيارات خاصة. وسارت تظاهرات ايضا في مدينة مولتان (وسط) حيث احرق نحو مئة من انصار حزب الشعب الباكستاني بزعامة بوتو، اطارات وقطعوا حركة السير. وقرر اصحاب المتاجر الاقفال لمدة ثلاثة ايام حدادا على مقتل بوتو. وكانت المتاجر مقفلة في كراتشي، المعقل السياسي لبينظير بوتو حيث اشعل محتجون اطارات وقطعوا الطرقات. واعلن شاهين بيغوم احد سكان كراتشي quot;انها مأساة رهيبة. لينقذ الله باكستانquot;.

اغتيال بوتو ..بالرصاص ثم التفجير

حسمت الشرطةالباكستانية تناقض الانباء حول طريقة مقتل بوتومؤكدة انها اصيبت برصاصة في العنق اطلقها عليها الانتحاري قبل ان يفجر نفسه مساء .وكان المتحدث باسم وزارة الداخلية الباكستانية جواد شيما قد اكد انه وquot;بحسب معلوماتنا، لقد توفيت. يبدو أن شظية من القنبلة أصابتهاquot;. وأوضح مسؤول في حزب بوتو أن الأخيرة كانت نقلت مصابة إلى المستشفى.

من جهته قال المتحدث السابق باسم الحكومة الباكستانية طارق عظيم خان إنّ بوتو كانت بصدد مغادرة الموكب عندما أصيبت.

كما ان محطة GEO قالت إنّه تمّ إطلاق النار على رئيسة الوزراء السابقة عندما كانت تغادر الحشد بعد الانفجار.وأظهرت صور الفيديو بوتو، مباشرة قبل الانفجار وهي بصدد امتطاء عربة مدرعة تحت حراسة مشدّدة فيما تغادر الموكب.وقال خان، إنه وفي ما يبدو أنّ بوتو كانت هدفا لعملية إطلاق نار، إلا أنّه ليس واضحا ما إذا كانت عملية إطلاق النار هي السبب في إصابتها أو بسبب شظايا الانفجار.

اما ممثل حزب الشعب الباكستاني رحمان مالك فقال إن بوتو توفيت في غرفة العمليات نتيجة الجروح التي أصيبت بها بعد إطلاق النار عليها في مدينة روالبندي بباكستان. ونقلت وكالة اسوشيتيد برس عن مالك قوله إن إرهابيا انتحاريا أطلق النار عدة مرات على بوتو فأصابها بجروح في رقبتها وصدرها قبل أن يفجر نفسه. ونقلت بوتو إلى المستشفى على الفور إلا أن الأطباء لم يتمكنوا من إنقاذ حياتها.

مقتل 4 من انصار نواز شريف

من جهة ثانية قال مسؤول أمني في باكستان ان أربعة قتلوا يوم الخميس حين فتح مسلحون النار على أنصار رئيس الوزراء الاسبق نواز شريف. وقال المصدر الامني الذي طلب عدم الكشف عن هويته quot;اطلاق الرصاص بدأ حين حاول عمال تابعون لنواز تعليق لافتة قرب مكتب مرشح معارض. quot;قتل أربعة من عمال نواز وجرح اثنان.quot; وألقى شريف مسؤولية العنف الذي حدث قرب مدينة روالبندي على أنصار الحزب الذي يؤيد الرئيس الباكستاني برويز مشرف. ونفى متحدث باسم الحزب تورط عماله في اعمال العنف.

ورجح شهود ان يكون اطلاق النار صدر من مبنى يضم مقر حزب سياسي منافس يدعم الرئيس برويز مشرف. لكن الشرطة لم تؤكد هذه المعلومة حتى الان. ووقع الحادث في حي في اطراف العاصمة حين كان اعضاء في حزب شريف يعدون اعلاما قبيل وصول زعيمهم وبعيد اندلاع شجار، بحسب ما قال ضابط اخر في الشرطة رفض كشف هويته.

زعيمة المعارضة الباكستانية ترفع يديها بالدعاء لدى
وصولها إلى كراتشي في 18 أكتوبر تشرين الأول 2007

يأتي هذا الحادث فيما، احتدمت الحملات الانتخابية في باكستان مع خروج القادة السياسيين المعارضين إلى الشوارع للالتقاء مع ناخبيهم، وشنوا حملات ضد الرئيس برويز مشرف وحضوا الناخبين بالتوجه إلى صناديق الاقتراع من أجل التغيير.

وعاد رئيس الوزراء الباكستاني السابق اخيرا من منفاه للمشاركة في الانتخابات. وهو يترأس احد حزبي المعارضة الرئيسين. وكان مشرف اطاح بشريف في انقلاب ابيض في 12 تشرين الاول/اكتوبر 1999.

وسمحت حكومة مشرف لشريف بالعودة الى البلاد بعد ستة اعوام بعدما حكم عليه بالسجن مدى الحياة بتهمة الفساد واختلاس اموال عامة وخطف طائرة كانت تقل مشرف في 12 تشرين الاول/اكتوبر 1999.

وكان شريف وقع العام 2000 اتفاقا مع الحكومة نص على خروجه من السجن في حال قبل بالمنفى لعشرة اعوام. ورفضت اللجنة الانتخابية اخيرا ترشيحه للانتخابات عازية قرارها الى ادانته بجرائم العام 2000.

وتعهد زعيما المعارضة ورئيسا الوزراء السابقان، اللذان كانا منفيين حتى وقت قريب، بينظير بوتو ونواز شريف، العمل معاً على أمل زعزعة قبضة قائد الجيش السابقة على السلطة. وفيما توجه شريف إلى محافظة السند، مسقط رأس بوتو، توجهت الأخيرة إلى البنجاب، مسقط رأس شريف. فقد اتهم شريف، أمام نحو 30 ألف شخص في سوكور، في محافظة السند، الرئيس الباكستاني أصبح يترأس دولة إسلامية ذات اقتصاد يسوء بشكل مستمر وأنه وراء اندلاع مواجهات عنيفة في البلاد.

يشار إلى أن الانتخابات تشكل خطوة مهمة على طريق إعادة الديمقراطية بعد نحو ستة أسابيع من فرض حال الطوارئ في البلاد، والتي كانت قد رفعت في الخامس عشر من شهر ديسمبر/كانون الأول الجاري.

ردود أفعال

تؤدي اليمين الدستورية عام 1988

الولايات المتحدة

نددت الولايات المتحدة بالهجوم الانتحاري الذي اسفر عن مقتل بوتو،وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية توم كايسي quot;ندين بالتأكيد هذا الاعتداء الذي يبين ان هناك اناسا يحاولون وقف بناء ديمقراطية في باكستانquot;.

وأدان البيت الابيض الخميس quot;اعمال العنفquot;واعلن ان الرئيس جورج بوش سيصدر تصريحا حول الموقف.وقال المتحدث باسم البيت الابيض سكوت ستانزيل quot;ندين اعمال العنف هذه التي جرت اليوم في باكستانquot; دون التطرق صراحة الى مقتل بوتو.

واضاف ان بوش الذي توجه الاربعاء الى مزرعته في كروفورد (تكساس، جنوب) قضاء عطلة الميلاد ورأس السنة quot;سيدلي بتصريح عن الوضعquot;.واوضح ان بوش quot;ابلغ بالوضع في باكستانquot; خلال الاجتماع الاخباري الصباحي.

بوش يدين الاغتيال quot;الجبانquot;

أدان الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم بشدة الاغتيال quot;الجبانquot; لرئيسة الوزراء الباكستانية السابقة بينظير بوتو، داعيا اسلام اباد الى الاستمرار في سلوك طريق الديمقراطية.

وقال بوش للصحافيين بعيد ساعات من اغتيال بوتو في مدينة روالبندي، ان quot;الولايات المتحدة تدين بشدة هذا العمل الجبان الذي قام به متطرفون قتلة يحاولون نسف الديمقراطية الباكستانيةquot;.

وحض الرئيس الاميركي الذي تحدث من مزرعته في تكساس، الباكستانيين على مواصلة العملية الديمقراطية التي عطلها اعلان حال الطوارئ لستة اسابيع، مؤكدا ان الولايات المتحدة تقف quot;الى جانب الشعب الباكستاني في معركته ضد قوى الارهاب والتطرفquot;.

واضاف في تصريح مقتضب جدا لم يذكر فيه مطلقا اسم نظيره الباكستاني برويز مشرف quot;اننا ندعوهم (الباكستانيين) الى تكريم ذكرى بينظير بوتو عبر مواصلة العملية الديمقراطيةquot;، مؤكدا ان quot;اولئك الذين ارتكبوا هذه الجريمة يجب ان يحاكمواquot;.

واضاف quot;لقد خدمت بوتو بلادها في مناسبتين كرئيسة للوزراء، وكانت تعي انها بعودتها الى باكستان هذا العام تعرض حياتها للخطر، لكنها ابت السماح للقتلة بان يحددوا المسار الذي يجب ان يتبعه بلدهاquot;. وقدم بوش quot;تعازيه الحارةquot; باسمه وباسم زوجته لورا الى اقارب بوتو وانصارها والى كل الباكستانيين quot;في هذه الظروف المأسويةquot;.

روسيا

أدانت روسيا quot;بشدةquot; اغتيال بوتووقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية ميخائيل كامينين، كما نقلت عنه وكالة انترفاكس quot;ندين هذا الاعتداء بشدة ونقدم تعازينا الى اقرباء بينظير بوتو ونأمل ان تتمكن القيادة في باكستان من اتخاذ التدابير الضرورية لضمان الاستقرار في البلادquot;.

من جهته قال الكسندر لوسيوكوف نائب وزير الخارجية الروسي وأكبر دبلوماسي في شؤون اسيا قوله quot;العمل الارهابي هو مؤشر سيئ. نقدم تعازينا. هذا بالقطع سيفجر موجة ارهاب.quot;

فرنسا

ندد وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير بquot;العمل الآثمquot; الذي أودى بحياة رئيسة وزراء باكستان السابقة بينظير بوتو داعيا المجتمع الدولي الى بذل كل الجهود لضمان quot;استقرارquot; باكستان.وقالت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان ان كوشنير quot;يدين بكل قوة هذا العمل الآثم .. ويحيي ذكرى بوتو الوجه البارز في الحياة السياسية الباكستانيةquot;.

واضاف البيان ان الوزير الفرنسي quot;يؤكد مجددا تمسك بلدنا باستقرار باكستان وديمقراطيتها التي يجب ان تتصدر اهتمام المجتمع الدولي كلهquot;.
واكد ان كوشنير quot;يعبر عن تأثره البالغ للاعتداء الذي اودى بحياة بينظير بوتو التي يعرفها معرفة شخصية (..) ويقدم تعازيه لاسرتها ولضحايا هذا الاعتداء وللشعب الباكستانيquot;.

بان كي مون يندد

ندد الامين العام للامم المتحدة بان كي مون بقوة في بيان باغتيال بوتو، واصفا ما حصل بانه quot;جريمة فظيعةquot;. وقال بان في بيان اصدره مكتبه الاعلامي quot;صدمني اغتيال السيدة بينظير بوتوquot;. واضاف quot;انه هجوم على استقرار باكستان وعملياتها الديمقراطية. ادين بشدة هذه الجريمة الفظيعة واطالب بان يحال منفذوها امام القضاء في اسرع وقتquot;.


روما
- شجب رئيس الحكومة الايطالية رومانو برودي quot;التعصبquot; الذي اودى بحياة بوتو داعيا الى quot;عدم وقف الطريق الصعب نحو السلامquot;.وجاء في بيان لبرودي quot;اعرب عن ألمي وألم الحكومة كلها لفاجعة مقتل بينظير بوتو المراة التي ارادت خوض المعركة حتى النهاية .. بسلاح واحد هو الحوار والنقاش السياسيquot;.واضاف quot;ادين باستنكار الترويع والارهاب الاعمى الذي جلب المزيد من الدماء والالم لباكستان البلد الذي يدميه بشدة التعصبquot;.
واستطرد ان quot;طريق هذه المنطقة الصعب نحو السلام والديمقراطية يجب الا يتوقف وتضحية رئيسة الوزراء السابقة يجب ان تكون اقوى مثال للذين لا يستسلمون امام الارهابquot;.

الفاتيكان

اعتبر الفاتيكان الهجوم الانتحاري quot;مأسويا ومروعاquot; كما نقلت وكالة الانباء الايطالية انسا عن المتحدث باسم الفاتيكان الاب فريديريكو لومباردي.وقال الاب لومباردي quot;هذا الاعتداء يظهر الى اي حد من الصعب للغاية إحلال السلام في امة يمزقها العنف الى هذه الدرجةquot;، معتبرا ان هذا الاعتداء ادى الى quot;ابتعاد السلامquot;.

واضاف quot;نشارك الشعب الباكستاني آلامهquot; مشيرا الى ان البابا بنديكتوس السادس عشر ابلغ فوراquot; بالاعتداء.

الامارات

دعت الإمارات على لسان وزير خارجيتها عبدالله بن زايد آل نهيان الشعب الباكستاني إلى التماسك والتوحد فى وجه الارهاب الذي أودى بحياة بوتو.

وقال وزير الخارجية إن دولة الإمارات فجعت بهذه الخسارة الجسيمة التي لم تصب باكستان فقط بل أصابت دولة الإمارات. وأضاف quot;لقد كانت الراحلة الكبيرة صديقة عزيزة لدولة الإمارات وارتبطت معها بعلاقات إنسانية لسنوات طويلةquot;.. وقال إن الكلمات تعجز عن التعبير عن استنكارنا لهذا العمل الاجرامي الجبان وعن فجيعتنا بخسارة بينظير بوتو.ودعا وزير الخارجية الإماراتي أسرة الفقيدة الراحلة الى الصبر والتماسك .. وناشد الشعب الباكستاني توحيد صفوفه ووضع كل خلافاته جانبا وتفويت الفرصة على أعدائه الذين يريدون تقويض وحدته الوطنية واستقرار بلاده.

بريطانيا

أعرب ديفيد ميليباند وزير الخارجية البريطاني عن صدمته لمقتل بوتو يوم الخميس ودعا الى ضبط النفس.وقال في بيان quot;باستهداف بينظير بوتو .. فإن الجماعات المتطرفة تضع نصب اعينها كل الملتزمين بالعملية الديمقراطية في باكستان. لا يمكن ولا يجب ان تنجح.quot;واضاف quot;هذا وقت ضبط النفس وايضا وحدة الصف.quot;

المغرب

ندد المغرب بالهجوم الانتحاري الذي قتلت فيه بوتو، معتبرا انه يعبر عن quot;تصرف همجي لا يمت الى العقلquot;.وقال وزير الاتصالات المغربي خالد النواصري خلال مؤتمر صحافي quot;ننحني امام ذكرى شهيدة العمل الوطني (الباكستاني)quot;. واضاف quot;انها مناسبة لنا لندين بكل قوتنا التصرفات الهمجية والتي لا تمت الى العقل في المجال السياسيquot;.

الاردن

أدان العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني الاغتيال واصفا اياه quot;بالعمل الاجراميquot;.

وقال الديوان الملكي الهاشمي في بيان ان العاهل الاردني quot;اعرب في برقية بعث بها للرئيس الباكستاني برويز مشرف باسمه وباسم شعب وحكومة المملكة الاردنية الهاشمية عن ادانته الشديدة لهذا العمل الاجراميquot;.واكد الملك الاردني quot;وقوف الاردن وتضامنه مع الشعب الباكستاني الشقيق لتجاوز اثار هذا المصاب الجلل حيث فقدت باكستان اليوم شخصية سياسية وقيادية فاعلةquot;.كما عبر عن quot;اصدق مشاعر التعزية والمواساة للشعب الباكستاني ولاسرة الفقيدة وذوي الضحايا الابرياء بهذا المصاب الاليمquot;، وفقا للبيان.

جامعة الدول العربية

أدان الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى بشدة اليوم عملية الاغتيال الارهابية التي اودت بحياة زعيمة حزب الشعب ورئيسة الوزراء الباكستانية السابقة بينظير بوتو.

وتقدم موسى في بيان صحافي بخالص العزاء والمواساة الى شعب باكستان في هذا المصاب الاليم.

وأشار الى انه تلقى نبأ جريمة الاغتيال الارهابية النكراء quot;بالحزن والأسىquot; داعيا الله عز وجل ان يتغمد الفقيدة برحمته ويلهم اسرتها الصبر والسلوان.

منظمة المؤتمر الاسلامي تدين اغتيال بوتو

أدانت منظمة المؤتمر الاسلامي quot;باشد العباراتquot; اغتيال بوتو معتبرة اياه اعتداء على استقرار باكستان. وقال الامين العام للمنظمة اكمل الدين احسان اوغلي في بيان انه يدين quot;باشد العبارات هذه الجريمة النكراءquot; وquot;الشنيعةquot;.

واضاف ان هذا الاعتداء يمثل quot;هجوما على الاستقرار والسلم في باكستان واستفزازا واضحا يهدف الى زعزعة الامن وعرقلة الجهود نحو الوحدة والمصالحة وضد المسيرة الديمقراطية في باكستانquot;.

سوريا تدين الاعتداء الإرهابي الذي أودى بحياة بوتو

(من بهية مارديني من دمشق) أدانت سوريا الاعتداء الذي أودى بحياة رئيسة الوزراء الباكستانية السابقة بينظير بوتو. وعبرت عن صدمتها quot;إزاء الاعتداء الإرهابي الجبان الذي استهدف تظاهرة انتخابية في روالبندي ، والذي أودى بحياة بوتوquot;.

وقال ناطق رسمي باسم الحكومة السورية في تصريح بثته وكالة الأنباء السورية انه في الوقت الذي تدين فيه سورية قيادة وحكومة وشعبا هذا العمل الإرهابي بأشد العبارات فإنها تعرب عن خالص تعازيها لعائلة السيدة بوتو ولحزب الشعب الباكستاني وللحكومة الباكستانية وعن ثقتها بأن باكستان ستتمكن من اجتياز الظروف العصيبة التي تمر بها نتيجة لهذا العمل الإرهابي.

الكويت تدين وتستنكر العمل الارهابي الذي أودى بحياة بوتو

اعربت دولة الكويت عن ادانتها واستنكارها الشديدين للعمل الارهابي الذي استهدف موكب رئيسة وزراء جمهورية باكستان السابقة بينظير بوتو واودى بحياتها وحياة العديد من الابرياء .

واعرب نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء فيصل محمد الحجي بوخضور عن ادانة دولة الكويت واستنكارها الشديدين للعمل الارهابي quot;البغيضquot; الذي استهدف موكب السيدة بوتو واودى بحياتها وحياة العديد من الابرياء .

وقال ان هذا العمل يأتي ضمن سلسلة من الاعمال الارهابية quot;الجبانةquot; التي تعرضت لها جمهورية باكستان أخيرا .

وقدم الوزير الحجي تعازي دولة الكويت ومواساتها لذوي السيدة بوتو والضحايا الاخرين.

واعرب عن امل دولة الكويت في ان تتمكن جمهورية باكستان الصديقة من تجاوز هذه المحنة في توحيد صفوف ابناء الشعب الباكستاني الصديق ونبذ خلافاته لينعم بالامن والاستقرار والطمأنينة .