بهاء حمزة من دبي: اتفق جوزيه مانويل باروزو رئيس المفوضية الأوربية والأغا خان مؤسس ورئيس مؤسسة الأغا خان للتنمية على توسيع نطاق تعاونهما المشترك في تطوير مساعي التنمية وتعزيز دور مؤسسات المجتمع المدني وتشجيع التضامن الاجتماعي والحكومي في دول الشرق الاوسط ووسط وجنوب وغرب آسيا وجنوب الصحراء الكبرى بأفريقيا .

ومنذ عام 1986 تعمل المفوضية الأوربية على تعزيز جهود مؤسسة الأغا خان للتنمية عن طريق تقديم منح وصل إجماليها إلى مبلغ 153 مليون يورو لإنفاقها في دعم البرامج المختلفة للمؤسسة في مجال التعليم وتنمية المناطق الريفية والحضر والأمن الغذائي ووسائل الإعاشة والبنية التحتية والتمويل المحدود والماء والصحة والاستعداد لمجابهة الكوارث في كل من قارتي آسيا وأفريقيا.

وصرح الأغا خان متحدثاً بالنيابة عن ملايين المستفيدين من البيان عند تحقيقه قائلاً ان توقيع هذا البيان المشترك يمثل التزاماً جاداً من جانبنا بتحقيق ما هو أكثر من مجرد التعبير عن اهتماماتنا المشتركة تجاه القضاء على الفقر والحاجة إلى تحسين الأوضاع المعيشية في دول العالم النامي. وما نسعى إلى تحقيقه الآن هو تطوير شراكتنا الممتدة على مدى عقدين من الزمان للمساهمة في إرساء الاستقرار وتخفيف حدة الصراعات والنزاعات وتعزيز الدور الفعال للتضامن الاجتماعي وتحقيق التنمية البشرية المستدامة والمستحقةquot;.

وأشار باروزو رئيس المفوضية الأوربية إلى حقيقة أن المفوضية الأوربية ومؤسسة الأغا خان للتنمية قد تعاونا معاً في القيام بعدة أعمال مشتركة في بعض من أصعب المناطق في العالم وأكثرها شراسة. وللتدليل على نجاح هذا التعاون المشترك الذي أتى ثماره ونتائجه الحقيقية ذكر باروزو مستشهداً على حقيقة كلامه ما تم من quot;توصيل الخدمات التعليمية للمرحلة الابتدائية في منطقة شمال باكستان وتحسين الأوضاع المعيشية في منطقة آسيا الوسطى وتوفير الأمن الغذائي لدولة أفغانستانquot;.

كما أشار باروزو إلى الحاجة الملحة إلى خلق quot; مناخ من الاحترام المتبادل حتى نتمكن من التعرف على وتحديد اهتماماتنا المشتركةquot;. واستطرد قائلاً: quot;يتوجب على الاتحاد الأوربي بشكل خاص معرفة المزيد من المعلومات عن الإسلام وتفهم جوهره الحقيقيquot;.

ويتطلع البيان المشترك إلى تحقيق التعاون في عدة مجالات منها دعم وتعزيز التعاون الإقليمي أو شبه الإقليمي واتباع المناهج المناسبة في التعامل مع كل إقليم تبعاً لحاجته. وخلق وتشجيع بيئة مواتية من خلال التنمية في مجالات الصحة والتعليم والتنمية الريفية ومبادرات بناء المؤسسات. وكذلك استغلال وتفعيل دور الثقافة كوسيلة لإعادة التأهيل وتحقيق التنمية. وتحقيق التنمية الاقتصادية وتعزيز ودعم الأسواق المحلية والإقليمية من خلال الاستثمارات في مشاريع البنية الأساسية وتنمية القطاع الخاص وتوفير التمويل المحدود.

ومن الاهداف المرجوة ايضا دعم وتعزيز دور المجتمع المدني ومؤسسات المجتمع المدني ومباركة وتعزيز عمليات المشاركة والشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص كوسيلة من وسائل المساعدة على إرساء الحكم الرشيد.

وأخيراً وليس آخراً التنسيق والتعاون حول المناهج المتوقع تبنيها تجاه عملية إحياء وتجديد المناطق الحضرية وتحقيق التكافل الاجتماعي.

وتعتبر مؤسسة الأغا خان للتنمية مجموعة واحدة من ضمن عدة وكالات غير طائفية خاصة تعمل في مجال التطوير والتنمية وتسعى إلى تعزيز دور المجتمعات والأفراد في العمل على تحسين الظروف المعيشية وتطوير الفرص المتاحة لتفعيل ذلك خاصةً في دول جنوب الصحراء الكبرى بأفريقيا ودول وسط وجنوب آسيا ودول الشرق الأوسط. ولهذا يتم تخصيص ما يزيد عن 300 مليون دولار أمريكي من الميزانية السنوية للمؤسسة لإنفاقها على الأنشطة الخيرية التي تتولاها.