bbc arabic
: آخر تحديث

التايمز: غلطة أوباما حول اسرائيل

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك


لندن :على خلفية انتهاء القمة العربية في الرياض، كتب جيرارد بيكر في صحيفة التايمز اليمينية يقول إن quot;تحيز أميركا حاجز أمام السلام في الشرق الأوسطquot;.nbsp;يتحدث بيكر عما يصفه بـquot;غلطةquot; أوباما، إذ يقول ساخرا إن المرشح الرئاسي باراك أوباما أخطأ خطأ حدا بمنافسته من الديمقراطيين، هيلاري كلينتون، للقول إنه لا يمكن الوثوق به لحماية الأمن القومي الأميركي ولا يمكن الوثوق به كصديق حقيقي لإسرائيل.

ويتساءل الكاتب، ما هو يا ترى المحظور الذي وقع فيه السناتور الشاب، هل في لحظة غاب فيها العقل وتملكته راديكالية مراهقة قال شيئا لطيفا في حق ياسر عرفات؟؟ هل دعا إسرائيل لإعادة الأراضي المحتلة؟

ويكشف قائلا إن أوباما قال quot;لم يعان أحد كما عانى الشعب الفلسطينيquot;، وهو التصريح الذي سارع المتحدث بلسان أوباما لـquot;إيضاحهquot; إذ قال إن أوباما كان يقصد أن الفلسطينيين يعانون بسبب فظائع قيادتهم هم أنفسهم، المتمثلة في حماسويقول الكاتب، متنفسا الصعداء، quot;حمدا لله، لقد أوضح الأمر!.. لقد ظننا للحظة ما أهولها أنه قد يقصد توجيه أخف الانتقاد وأدناه للسياسة الإسرائيليةquot;. ومع ذلك يقول الكاتب إن أغلب الأمريكيين، بغض النظر عن آرائهم الدينية أو السياسية، يشعرون بتضامن خاص مع إسرائيل، يرجع جزئيا إلى التشابه القوي في الوعي القومي، وإحساسهم بأن كلا من أمريكا وإسرائيل أسستا كملاذ لمضطهدين.

ويتابع بالقول إن الأمريكيين يعتقدون، quot;وهم على حق في هذا الاعتقادquot;، أنه لولا التدخل الأمريكي، لربما محا الهولوكوست آخر يهودي من على وجه الأرض. كما يشعرون، quot;وهم على حق في هذا أيضاquot;، أنه لولا الدعم الأمريكي الراسخ على مدار الأربعين عاما الماضية، لكادت إسرائيل تنتهي من الوجود.

ويضيف أنه منذ 11 سبتمبر/أيلول، تعمق هذا الحس التضامني أكثر، فالجهاد الذي يسعى للقضاء على إسرائيل، والذي قتل آلاف اليهود على مر العقود، بات يستهدف أمريكا وشعبها. ولكنه يختتم بالقول، إنه لا ينبغي التعذر بأي من تلك الأسباب لسد السبيل أمام نقاش حقيقي في أمريكا عن دورها في الشرق الأوسط. ويقول إن quot;خطأquot; أوباما يعني أنه من المستحيل على السياسيين الإعراب عن التعاطف مع الفلسطينيين في محنتهم أو القول إن إسرائيل يجب أن تتحمل ولو بعض المسؤولية عن تخفيف تلك المحنة. ويضيف بيكر بالقول إن السير وفق تلك القواعد السياسية ربما يفتح الطريق أمام البيت الأبيض، ولكنه لن يمهد السبيل أبدا أمام السلام في الشرق الأوسط.


bbc article

عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. أبرز ردود الفعل على استقالة تيريزا ماي
  2. تظاهرات في العاصمة الجزائرية والأمن يعتقل العشرات
  3. تيريزا ماي... خيار خاطئ لتنفيذ
  4. ولي العهد السعودي يلتقي مثقفين اليوم في جدة
  5. الاتحاد الأوروبي: استقالة ماي لا تغير شيئا في محادثات بريكست
  6. هذه أسباب لقاء ظريف مع السيناتورة فاينستاين!
  7. اليابان تخص ترمب باستقبال يليق بالأباطرة!
  8. تعرف على أبرز المرشحين لرئاسة الحكومة البريطانية
  9. المغرب: تنصيب أعضاء اللجنة الوطنية لمكافحة الإتجار بالبشر والوقاية منه
  10. الصحراء.. ثلاثة سيناريوهات لما بعد استقالة هورست كوهلر
  11. سبايس إكس تطلق 60 قمرًا اصطناعيًا صغيرًا ضمن كوكبة
  12. تيريزا ماي تستقيل
  13. الأمم المتحدة: أكملنا استخراج الرفات من 12 مقبرة جماعية في كوجو الايزيدية
  14. يوسف بن علوي: سلطنة عمان تسعى لتهدئة التوتر بين واشنطن وطهران
  15. جربة تونس: حج إلى كنيس
  16. ترمب: لا حاجة لإرسال قوات إضافية إلى الشرق الأوسط
في أخبار