لندن: دعت مجموعة من المعتمرين الشيعة العراقيين الذين يحملون الجنسيتين البريطانية والاميركية الى اجراء محاكمة في الخارج لعناصر من هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمملكة العربية السعودية كانوا قد تعرضوا لهم بالضرب قبل ان يحتجزوهم طوال ليلة واحدة. وقال المعتمرون الثمانية الذين تتراوح اعمارهم بين الـ16 والـ26 عاما إن التعرض لهم من قبل عناصر الهيئة سببه الجنسيات التي يحملونها وادائهم مراسم العمرة حسب الطريقة الشيعية.

وفي مؤتمر صحفي عقدوه في العاصمة البريطانية لندن طالبوا هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر باعتذار علني وبدفع تعويضات مالية.

ولم يتوفر اي رد رسمي سعودي حيال هذه القضية، الا ان موقع صحيفة الشرق الاوسط السعودية نقل عن غازي العصيمي قائد شرطة المسجد الحرام ان quot;ادعاءات المعتمرين الثمانية لا اساس لها من الصحة وان احدا لم يتعرض لاي اعتداء من اي نوع داخل المسجد.quot; كما نفى العصيمي ما كان قد جاء على لسان النائب في البرلمان العراقي رضا جواد التقي بان ابنه تعرض للضرب من قبل عناصر الهيئة بينما كان يصلي على الطريقة الشيعية، وقال العصيمي ان quot;هذا الكلام غير صحيح ابداquot;.

وكان موقع الكتروني تابع لشيعة سعوديين قد افاد بان المعتمرين، ومن بينهم نجل النائب البرلماني العراقي رضا جواد التقي، هوجموا من قبل قوات الشرطة واعتقلوا اربعة وعشرين ساعة. وقال الموقع ان افراد هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر حاصروا الزوار الشيعة العراقيين داخل المسجد الحرام في مكة المكرمة وضربوهم وهم ينعتونهم بـquot;الكفارquot;. واعتقل عدد من افراد المجموعة بينما نقل بعضعم الى المستشفى.