القاهرة: تقدم الداعية الاسلامي الشيخ يوسف البدري الى النائب العام بدعوى ضد ثمانية من كبار المثقفين والصحافيين المصريين بتهمة ازدراء القضاء والسب والقذف بحقه شخصيا في مقالاتهم.

وقال البدري انه تقدم الى النائب العام ببلاغ ضد صحيفتي quot;الاهرامquot; اليومية الرسمية واسبوعية quot;اخبار الادبquot; التابعة لمؤسسة الاخبار الرسمية quot;لنشرهما مقالات تتعرض للاحكام القضائية وتتضمن سبا وقذفا بشخصيquot;.

واوضح انه قام بهذه الخطوة quot;اثر صدور قرار قضائي يلزم الشاعر احمد عبد المعطي حجازي بدفع تعويضات لي قدرها 20 الف جنيه مصري (3500 دولار) بعد ان أنصفني القضاء بعد الدعوى التي رفعتها عليه بتهمة السب والقذفquot;.

ويعتبر المثقفون ان الافكار التي يعبر عنها الداعية البدري تتعارض مع حرية الفكر وتدعو إلى الفكر السلفي.

والمثقفون والصحافيون الذين تقدم ضدهم الشيخ البدري هم الامين العام السابق للمجلس الاعلى للثقافة الناقد جابر عصفور، ورئيس تحرير اسبوعية quot;اخبار الادبquot; الروائي جمال الغيطاني، ورئيس تحرير صحيفة quot;الاهرامquot; اليومية الرسمية اسامة سرايا الى جانب الشاعر احمد عبد المعطي حجازي، ومدير تحرير اسبوعية quot;اخبار الادبquot; الروائي عزت القمحاوي والصحافي فيها محمد شعير، وناصر امين مدير المركز العربي لاستقلال القضاء، والصحافي في quot;الاهرامquot; نبيل عمر.

وقال البدري quot;اكدت في البلاغ المقدم للنائب العام على حقي في رفع قضايا ضد هؤلاء الذين قاموا بشتمي وسبي وسارفع عليهم قضايا تعويض بعد ان يقر النائب العام البلاغ المقدم ضدهمquot;.

واكد البدري ان quot;هؤلاء لا يحق لهم الحديث باسم المثقفين فمن اعطاهم هذا الحق؟ اليس خريجو الازهر مثقفين؟ فكيف يضعون انفسهم الناطقين باسم المثقفين (...)quot;.

وتضمن البلاغ الذي قدمه البدري مقالات لهؤلاء المثقفين الى جانب مقالات استندت الى مقالات لهم نشرت في لبنان في صحيفتي quot;السفيرquot; وquot;المستقبلquot;.
ورفض الروائي جمال الغيطاني في اتصال اجرته معه وكالة فرانس برس quot;هذه الاتهامات الباطلةquot;، معتبرا ان ما يجري quot;عملية مطاردة للمثقفين والتشهير بهم امام قوى ظلامية وارهابية قد تنال منهمquot;.

واكد الغيطاني انه quot;يحتفظ وزملاؤه بحق رفع دعوى تشهير بالمثقفين ضد الشيخ البدري وتعريض امننا للخطر من خلال التعريض بنا امام قوى تعارض الفكر الحر وتعارض الرؤية المستقبلية للمجتمع وذلك لامكانية قيام بعض المتعصبين الدينيين بالتعرض لي او لاي من زملائي عن طريق التحريض الذي يمارسه رجال مثل الشيخ البدريquot;.

يشار الى ان الشيخ يوسف البدري كما يؤكد مثقفون مصريون كان وراء فصل استاذ الفلسفة الاسلامية في جامعة القاهرة حامد نصر ابو زيد وزوجته بقرار قضائي ما اضطره وزوجته الى الهجرة الى هولندا حيث يعيش الان.

وهي القضية التي وقفت وراء تغيير قانون الحسبة في مصر واعتبار ان النائب العام هو الجهة المخولة لتحريك هذا القانون بعد ان تم وقف امكانية استخدام هذا القانون من قبل اي شخص الا عبر النائب العام.