طهران: تقول طهران إن إيران قامت بالرد على أسئلة طرحتها الوكالة الدولية للطاقة الذرية حول تجاربها الخاصة بمادة البلوتونيوم.
وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية قالت إن إيران وفرت معلومات عن مشروعها السري لتخصيب اليورانيوم، والذي تربطه واشنطن بالعمل على إنتاج أسلحة نووية.
وأشارت الوكالة إلى أن إيران قدمت أيضا جدولا زمنيا لامداد الوكالة بكل المعلومات الحساسة التي تسعى إلى الحصول عليها بخصوص النشاط النووي لايران الذي كان أغلبه سريا إلى أن تم الكشف عنه قبل 4 سنوات.
ويقول نص الاتفاق الذي تم التوصل إليه في الأسبوع الماضي بين الوكالة وطهران ،والذي نشر في فيينا الاثنين، إن البيانات الايرانية تتسق مع النتائج التي توصلت إليها الوكالة وبالتالي تمت تسوية الأمر.
وتقول إيران إنها ستتعاون في تسوية المخاوف حول المزاعم القائلة إن لها برنامجا سريا لتطوير أسلحة نووية.
وقد استبعدت إيران هذه الاتهامات قائلة إن لها quot;دوافع سياسيةquot;، وquot;لا أساس لها من الصحةquot;.
وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت أن الاتفاق الجديد بين الوكالة الدولية للطاقة الذرية وإيران، بشأن البرنامج النووي الإيراني المثير للجدل، هو اتفاق محدود للغاية.
وقد أعلن الطرفان في شهر يوليو/ تموز الماضي القيام بترتيبات مدتها شهران، تهدف الى حل الخلافات بشأن القضايا المهمة، وتسهيل وصول مراقبي الوكالة الدولية للطاقة الذرية الى المنشآت النووية الايرانية.
وتؤكد ايران ان برنامجها النووي يخدم أهدافا سلمية، ولكن مجلس الأمن الدولي أقر حزمتين من العقوبات تستهدف وضع عقبات في طريق برنامج ايران النووي، الذي تصر واشنطن على أنه يخفي رغبة إيران انتاج أسلحة نووية.