بريشتينا: أعلنت قيادة قوة حلف شمال الأطلسي في كوسوفو اليوم أنها ستبقى في الاقليم بالعديد نفسه والمهمة نفسها حتى نهاية 2008. واعلن الجنرال الالماني رولان كاثر في مؤتمر صحافي بمناسبة رحيله من كوسوفو quot;سنبقى بالعديد نفسه والتفويض والمهمة نفسها حتى يتم توضيح وضع كوسوفو، لكن بإمكاني القول اننا سنبقى من دون تغيير خلال 2007 و2008quot;.

ويجري التفاوض حول وضع الاقليم منذ اكثر من سنة ونصف بين بلغراد وبريشتينا اللتين ما زالت مواقفهما متناقضة تماما حيث يطالب البان كوسوفو بالاستقلال الذي ترفضه صربيا بشدة.

وكلفت لجنة ثلاثية اوروبية دبلوماسية مؤلفة من اميركي والماني وروسي مهمة الاشراف على تلك المفاوضات بعد رفض روسيا حليفة صربيا التقليدية قرارًا في مجلس الامن ينص على استقلال الاقليم الذي تديره المجموعة الدولية. وسترفع الترويكا الى الامم المتحدة تقريرًا في العاشر من كانون الاول/ديسمبر.

وفي حين حذر العديد من المحللين من خطر ارتفاع حدة التوتر الاتي إذا تاخر تحديد الوضع، اعتبر الجنرال كاثر ان شعب كوسوفو ادرك ان quot;العنف يؤدي الى طريق مسدودquot;.

ودعا قائد قوات الحلف مع انتهاء مهمته التي دامت سنة وسيحل محله الجنرال الفرنسي كزافييه بوت دي مرنهاك، الاسرة الدولية الى تسوية مشكلة الوضع quot;في اقرب وقت ممكنquot;.

وانتشرت قوات الحلف الاطلسي التي تضم حاليا نحو 16 الف جندي، في كوسوفو مع نهاية النزاع بين 1998-1999 بعد قصف الحلف بلغراد لتكف القوات الصربية عن قمع الانفصاليين الالبان.