اسلام اباد: اعلن هنا اليوم ان باكستان والهند تبادلتا قائمة بالمنشآت النووية في كلا البلدين بموجب اتفاق خاص يمنعهما من مهاجمة المنشآت النووية الموجودة في اراضيهما.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الباكستانية محمد صادق لوسائل الاعلام هنا انه تم تبادل القوائم في العاصمتين اسلام اباد ونيودلهي في وقت واحد صباح اليوم.
واضاف ان اسلام اباد ونيودلهي تبادلتا القوائم الخاصة بالمنشآت والمرافق النووية في كلا البلدين وفقا للمادة الثانية من اتفاق حظر الهجمات ضد المنشآت والمرافق النووية بين الهند وباكستان الموقع في 31 ل ديسمبر 1988.
يذكر ان كلا البلدين لم يسبق لهما ان كشفا عن التفاصيل الخاصة بالمنشآت والمرافق النووية المذكورة في القوائم كما ان اول تبادل للقوائم من هذا النوع جرى في الاول من يناير 1992.
ووفقا لاتفاقية التبادل التي وقعت في 31 ديسمبر 1988 وعززت في 27 يناير 1991 فانه يتوجب على الهند وباكستان ابلاغ بعضهما البعض بمعلومات عن المنشآت والمرافق النووية التي يشملها الاتفاق في الاول من يناير من كل عام.
وقامت باكستان والهند بالالتزام بهذه الاتفاقية بالرغم من مرور كليهما بذروة التوتر في العلاقات بين البلدين منذ نحو ثلاث سنوات ما يدل على جدية البلدين في الوفاء بالتزاماتهما في هذا الصدد.