الفاتيكان: من المتوقع ان يزور وفد يمثل شخصيات مسلمة الفاتيكان قريبا لتحضير لقاء بين البابا بنديكتوس السادس عشر ورجال دين ومثقفين مسلمين مؤيدين للحوار مع المسيحيين، بحسب ما افادت مصادر فاتيكانية.

وجدد الكاردينال تارتشيتسيو برتوني، سكرتير دولة الفاتيكان، التاكيد الاربعاء في حديث الى مجلة quot;فاميليا كريستياناquot; ان البابا quot;جاهزquot; لاستقبال موقعي quot;نداء ال138quot; شخصية مسلمة والداعي الى الحوار مع المسيحيين. وقال الكاردينال جان لوي توران المكلف من البابا بالحوار مع المسلمين ان اجتماعا تحضيريا للقاء سيعقد في شباط/فبراير او آذار/مارس.

وقال توران في حديث الى صحيفة quot;اوسرفاتوري رومانوquot; الناطقة باسم الفاتيكان اخيرا quot;خلال شهر شباط/فبراير او آذار/مارس، يفترض ان يزور ثلاثة ممثلين لموقعي النداء روما لتحضيرquot; اللقاء الذي يمكن ان يعقد في الربيع. وكانت 138 شخصية مسلمة سنية وشيعية من كل انحاء العالم وجهت في نهاية شهر رمضان رسالة الى البابا بنديكتوس السادس عشر و27 رجل دين اخر من البروتستانت والارثوذكس، دعت فيها الى حوار بين الاسلام والمسيحية.

وانضمت الى الموقعين في وقت لاحق شخصيات اخرى، بحسب ما جاء على الموقع الالكتروني الرسمي لواضعي الرسالة الذي اشار الى ان عدد الاسماء الموقعة بات 216. وشددت الرسالة التي نشرت في الحادي عشر من تشرين الاول/اكتوبر على ان الكتاب المقدس والقرآن يدعوان الى quot;تغليب المحبة والتقوىquot;.

وفي 29 تشرين الثاني/نوفمبر، دعا البابا quot;مجموعة من الموقعين على الرسالة الى لقائهquot;. وافادت مصادر فاتيكانية ان الامير غازي بن محمد بن طلال، رئيس معهد الفكر الاسلامي في عمان ومهندس المبادرة الاسلامية، وجه رسالة في 12 كانون الاول/ديسمبر الى الكاردينال برتوني يعلن فيها ارسال ثلاثة موفدين في شباط/فبراير او آذار/مارس، مكلفين تحضير اللقاء.