كاليفورنيا: أقامت سلطات ولاية كاليفورنيا الأميركية دعوى قضائية ضد إدارة الرئيس جورج بوش، بسبب رفض الحكومة الاتحادية التشدد في المعايير الخاصة بانبعاث عوادم المركبات في الولاية، التي تعاني من ارتفاع معدلات التلوث بالغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري.
وطلبت ولاية كاليفورنيا من الوكالة الاتحادية لحماية البيئة EPA، بموجب الدعوى القضائية، مراجعة قرارها الذي اتخذته الشهر الماضي، والخاص برفض طلب سلطات الولاية إضافة إلى 16 ولاية أخرى، لتشديد المعايير الخاصة بالانبعاثات الصادرة عن السيارات والشاحنات الجديدة.
من جانبه، أكد مدير وكالة حماية البيئة، ستيفن جونسون، أن الحكومة الاتحادية لديها خطة لرفع معايير اقتصاد الوقود بالنسبة للسيارات الجديدة، رافضاً طلب الولاية بالحصول على استثناء لفرض معايير أكثر تشدداً، بدعوى أن كاليفورنيا تواجه quot;تهديدات غير تقليديةquot; بسبب التغيرات المناخية.
وأشار جونسون إلى أن قانون quot;الطاقة الجديدةquot;، الذي تسعى EPA لإقراره، يقضي برفع معايير اقتصاد الوقود للمركبات، إلى 35 ميلاً للغالون، اي بما يعادل 14 كيلومتر لكل لتر، بحلول العام 2020، مضيفاً أن quot;قوانين ولاية كاليفورنيا لن تكون ذات جدوىquot;، في ضوء ذلك القانون.
أما المعايير المشددة التي تسعى حكومة كاليفورنيا لإقرارها، فتتضمن إلزام شركات إنتاج السيارات بخفض معدل انبعاثات العوادم بنحو الثلث بحلول العام 2016، وهو ما يعني زيادة معايير اقتصاد الوقود بالمركبات الجديدة، إلى 36.8 ميلاً للغالون الواحد.
وأضاف مدير الوكالة الاتحادية لحماية البيئة، في تصريحات نقلتها أسوشيتد برس من واشنطن، قوله: quot;من المهم وضع هذا القانون الجديد موضع التنفيذ في كل الولايات الأميركية الخمسينquot;، مشيراً إلى القانون الذي وقعه الرئيس جورج بوش قبل نحو أسبوعين.
وفي المقابل، قالت مسؤولة إدارة موارد الهواء في وكالة حماية البيئة بولاية كاليفورنيا، ماري نيكولز، في تعليق على القضية: quot;أعتقد أننا في وضع يجعلنا أقوى من السابق، ليس فقط بسبب تلك القضية، وإنما بسبب المعايير الفنية التي وضعناها.quot;
وكان المحامي العام لولاية كاليفورنيا، جيري براون، قد أعلن عن رفع الدعوى القضائية ضد وكالة حماية البيئة، قائلاً إن الوكالة quot;لم تفعل شيئا على المستوى الوطني، للحد من انبعاثات غازات المسببة للاحتباس الحراري، والآن قامت بالاعتراض، بصورة خاطئة وغير قانونية، على المعايير الأساسية التي وضعتها الولاية للانبعاثات المنطلقة من أنابيب عوادم السيارات.quot;
وأضاف براون، خلال مؤتمر صحفي عقده الأربعاء، بمدينة سكرامنتو، أن عدداً من الولايات الأميركية الأخرى انضمت إلى كاليفورنيا في الدعوى القضائية، التي تأتي بعد أقل من أسبوعين على إعلان EPA قرارها برفض طلب تشديد معايير تلك الانبعاثات في الولاية.