طهران: أوضح الزعيم الإيراني الأعلى يوم الخميس أن الوقت لم يحن بعد لإعادة العلاقات مع الولايات المتحدة الخصم اللدود للجمهورية الإسلامية لكنه أشار إلى أن هذا قد يحدث يوما ما. وذكر التلفزيون الرسمي أن آية الله علي خامنئي قال في مدينة يزد الوسطى quot;عدم وجود علاقات مع أميركا هو أحد سياساتنا الرئيسة لكننا لم نقل أبدا إن تلك العلاقة يجب أن تقطع للأبد.quot; وأضاف quot; إقامة هذه العلاقة الآن (سيكون) ضارا لنا وبالطبع يجب ألا ننتهجه.quot; وتابع quot;بالتأكيد يوم تكون العلاقة مع أميركا مفيدة للأمة سأكون أول من يقر هذه العلاقة.quot; وكانت واشنطن اشترطت لإجراء حوار مباشر مع ايران ان يعلق النظام عمليات تخصيب اليورانيوم.

وذكر خامنئي ان quot;قطع العلاقات مع الولايات المتحدة هو احد اسس السياسةquot; الايرانية. لكنه اضاف quot;لم نقل ابدا ان هذه العلاقات يجب ان تقطع الى الابدquot;. واضاف quot;يوم تصبح هذه العلاقة مفيدة للشعب الايراني ساكون اول من يوافق عليهاquot;. وتطرق المرشد الاعلى بصورة غير مباشرة الى مسألة الضمانات الاميركية لامن ايران مشيرا الى ان بلاده ما زالت معرضة لخطر هجوم اميركي.

وقال ان اعادة العلاقات مع واشنطن quot;لا يقلل خطورة الولايات المتحدةquot; على ايران. وساق دليلا على ذلك quot;هجوم الاميركيين على العراق بينما كانوا على علاقة بهquot;. ويرى العديد من الخبراء ان الضمانات الامنية الاميركية شرط اساسي لكي تعيد طهران علاقاتها مع واشنطن.

من جهة اخرى ترى طهران ان قسما كبيرا من الادارة الاميركية يرغب في الاطاحة بنظام الجمهورية الاسلامية. واضاف خامنئي ان اعادة العلاقات مع الولايات المتحدة quot;سيفتح المجال لنفوذ اميركي ويتيح لجواسيسها التنقل ذهابا واياباquot;.