الياس توما من براغ : أكد الرئيس الصربي بوريس تاديتش ان بلاده ستدافع بكل الوسائل الدبلوماسية عن وحدة وسيادة أراضيها مشددا على أن الجيش الصربي يتواجد في حالة جيدة ومستعد للقيام بكل المهام التي تطلب منه غير انه لن يتم الدفع بجنود وضباط الجيش نحو حروب جديدة في المنطقة البلقانية.

ونقلت الإذاعة الصربية عنه قوله بعد تفقده القواعد العسكرية ومراكز الشرطة في المنطقة الأمنية البرية في وادي بريشوفو القريبة من إقليم كوسوفو من الجانب الصربي بأن الوضع في جنوب صربيا الوسطى هادئ ولكن إقليم كوسوفو يمكن أن يكون سببا في حدوث عدم استقرار جديد لأنه يعتبر الآن إحدى أكثر المناطق حساسية في أوروبا .

وشدد على أن الجيش الصربي لن يستخدم إلا بما يتماشى والقانون الدولي وان صربيا ستنتهج السياسة التي تصر على السلام.
وردا على سؤال وجه له حول رد فعل صربيا في حال إعلان استقلال كوسوفو من جانب واحد من قبل الألبان قال الرئيس تاديتش إن القانون الدولي وقرار مجلس الأمن الدولي رقم 1244 واتفاقية كومانوفو العسكرية الفنية تمثل الأساس للدفاع عن سيادة ووحدة أراضي صربيا.

وأوضح تاديتش انه استنادا إلى القرار الدولي رقم 1244 واتفاقية كومانوفو العسكرية الفنية فان صربيا يمكن لها استخدام القوات المسلحة لكن بموافقة قائد قوات كيفور في إقليم كوسوفو وان هذا الأمر ستحترمه صربيا. وشدد على أن صربيا لن تخوض حربا ولكنها مستعدة لإبداء رد فعلها بما يتماشى مع المبادئ الدولية وأن تحمي السكان بما يتماشى مع الأحكام الدولية.