واشنطن: اعلنت وزارة الخارجية الاميركية ان الولايات المتحدة قررت ارسال موفد الى كينيا اليوم في محاولة لتشجيع الحوار بين الرئيس مواي كيباكي الذي اعيد انتخابه وزعيم المعارضة رايلا اودينغا.

وقال الناطق باسم الخارجية الاميركية شون ماكورماك للصحافيين ان مساعدة وزيرة الخارجية الاميركية للشؤون الافريقية جينداي فرايزر ستغادر مساء اليوم الخميس الى كينيا في محاولة للتوصل الى توافق بين الزعيمين.

واعلنت وزارة الخارجية الاميركية ان وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس اتصلت الاربعاء والخميس بالمسؤولين الكينيين وحثتهما على التحلي بروح التسوية والتوافق.

الى ذلك، دعا ابرز احزاب المعارضة الكينية اليوم الى مظاهرة جديدة اعتبارا من الجمعة في نيروبي بعد ان فشل في تجمع الخميس كان يهدف للاحتجاج على نتائج الانتخابات الرئاسية التي جرت في 27 كانون الاول/ديسمبر.

وكانت الحركة الديمقراطية البرتقالية اعلنت الخميس على لسان احد مسؤوليها وليام راتو ارجاء التظاهرة الى الثامن من كانون الثاني/يناير.
لكن راتو اعلن في وقت لاحق ان quot;تجمع اليوم ارجئ الى غدquot; مؤكدا quot;طلبنا ترخيصا لتظاهرة اخرى الثلاثاءquot; بدون التوضيح ما اذا كانت حركته حصلت على ترخيص لتظاهرة الجمعة.

وحاول انصار الحركة الخميس التوجه الى حديقة اوهورو في وسط مدينة نيروبي في مسيرة توقع الحزب ان يشارك فيها quot;مليونquot; شخص. لكن السلطات حظرت التجمع ومنعت الشرطة المئات من انصار الحركة البرتقالية من الوصول الى مكان التظاهرة. ودعت الحركة الى التجمع غدا في حديقة اوهورو ايضا.

واكد مرشح حركة المعارضة الى منصب نائب الرئيس الكيني موساليا موداوادي الجمعة موعدا للتظاهرة وقال quot;تشاورنا وقررنا ان تكون غدا في الساعة العاشرة (السابعة تغ)quot;.

ونددت الحركة الديمقراطية البرتقالية بعدة عمليات تزوير في الانتخابات الرئاسية التي جرت في 27 كانون الاول/ديسمبر وفاز بها رسميا الرئيس المنتهية ولايته مواي كيباكي في مواجهة رايلا اودينغا مرشح الحركة الديموقراطية البرتقالية.