اسطنبول: يقوم الرئيس السوداني عمر البشير بزيارة رسمية الى تركيا في ال21 من يناير الجاري للتباحث مع المسؤولين الأتراك في عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.
وذكرت صحيفة (يني شفق) التركية نقلا عن مصادر حكومية ان الرئيس البشير سيلتقي خلال الزيارة التي تستمر ثلاثة أيام مع نظيره التركي عبدالله غول ورئيس الوزراء رجب طيب اردوغان ووزير الخارجية علي باباجان وكبار المسؤولين الأتراك.
وأوضحت ان الزيارة التي تأتي بعد اشهر قليلة من تسلم الرئيس التركي عبد الله غول منصبه ستشمل أنقرة واسنطبول مشيرة الى أن المباحثات ستتمحور حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وتبادل الآراء حول القضايا الدولية والاقليمية ذات الاهتمام المشترك.
وصول مندوبي الاف بي آي الى الخرطوم للتحقيق في مقتل دبلوماسي اميركي
من جهة ثانية قال مصدر امني سوداني وموظف في السفارة الاميركية الجمعة ان مندوبي مكتب التحقيقات الفدرالي الاميركي (اف بي آي) وصلوا الى الخرطوم للمشاركة في التحقيق في مقتل دبلوماسي اميركي في العاصمة السودانية الثلاثاء.
ونقلت وكالة الانباء السودانية الرسمية (سونا) عن مصدر امني سوداني ان quot;فريقا امنيا اميركيا وصل الى الخرطوم للمشاركة في الحقيق الذي تجريه اجهزة الامن السودانيةquot;.
واكد موظف من السفارة الاميركية في الخرطوم لوكالة فرانس برس وصول المحققين الاميركيين ومن بينهم مندوبين من الاف بي آي.
وقالت السلطات السودانية انها على استعداد للتعاون مع المحققين الاميركيين حول مقتل الدبلوماسي الاميركي الذي تعرض لهجوم مسلح فجر الثلاثاء في الخرطوم.
وصرح رئيس ادارة التحقيقات في الشرطة السودانية عابدين طاهر لصحيفة الخرطوم quot;ننتظر تعليمات حول شكل التعاون مع الفريق الاميركيquot;. واضاف ان quot;التحقيق يتقدم بالفعلquot; من دون اي ايضاحات اخرى.
وتم نقل جثمان الدبلوماسي الاميركي (33 عاما) ليل الخميس الجمعة الى الولايات المتحدة.
وكان مسلحون يستقلون سيارة اعترضوا فجر الثلاثاء سيارة الدبلوماسي الاميركي وهو موظف في وكالة التنمية الدولية الاميركية (يو اس ايد) واطلقوا النار عليها ما ادى الى مقتل سائقه في الحال ووفاته بعد بضع ساعات متأثرا بجروحه.
واستبعد مسؤولون سودانيون ان يكون الحادث عملا ارهابيا واكدوا انه لن يؤثر على العلاقات مع الولايات المتحدة التي ينتقد المسؤولون في الخرطوم موقفها من ازمة دارفور.
وتتهم واشنطن الحكومة السودانية بالقيام بquot;ابادة جماعيةquot; في دارفور حيث قتل قرابة 200 الف شخص منذ اندلاع النواع قبل خمس سنوات كما نزح اكثر من 2،2 مليون اخرين من ديارهم، حسبما تفيد الامم المتحدة.