بيداوة: اعلن رئيس الوزراء الصومالي نور حسن حسين الجمعة بعد مشاورات استمرت عدة اسابيع تشكيل حكومة جديدة مصغرة لا يتجاوز عدد اعضائها نصف عدد وزراء الحكومة السابقة.

وكشف حسين متحدثا من بيداوة، على مسافة 250 كلم شمال غرب مقديشو، اسم 15 وزيرا موضحا انه ما زال يتعين اختيار ثلاثة اخرين ما سيرفع عدد اعضاء الحكومة الى 18 وزيرا. وكان نور حسن حسين حل الحكومة السابقة في 16 كانون الاول/ديسمبر بعد اسبوعين على تشكيلها.

وتم اختيار العديد من الوزراء الجدد ومن بينهم وزير الدفاع الوطني ووزير المالية من خارج البرلمان.وخسر وزير الداخلية محمد محمود جوليد منصبه فيما عين احمد عبدي سالان احد مؤسسي مجموعة quot;هورن افريكquot; الاعلامية نائبا لرئيس الوزراء ووزيرا للاعلام.

وكان الرئيس الصومالي عبدالله احمد يوسف عين نور حسن حسين رئيسا للوزراء في 22 تشرين الثاني/نوفمبر.واستقال سلفه علي محمد جيدي في 29 تشرين الاول/اكتوبر بعد اختبار قوة مع الرئيس، ما زاد من حدة المأزق السياسي والامني والانساني في هذا البلد الذي يشهد حربا اهلية مستمرة منذ 16 عاما.

وتشهد مقديشو هجمات دامية بصورة مستمرة تحصد العديد من المدنيين منذ هزيمة المحاكم الاسلامية بين كانون الاول/ديسمبر 2006 وكانون الثاني/يناير 2007 اثر تدخل القوات الاثيوبة لمساندة الحكومة الانتقالية الصومالية.