بيروت : افادت مصادر رسمية ان رئيس الحكومة الاسبانية خوسيه لويس ثاباتيرو وصل اليوم السبت في زيارة مفاجئة الى لبنان للقاء المسؤولين اللبنانيين وتفقد الجنود الاسبان العاملين ضمن القوة الدولية في جنوب لبنان.
وذكر مصدر رسمي في مطار رفيق الحريري الدولي ان ثاباتيرو وصل على متن طائرة خاصة واجتمع مع رئيس الوزراء فؤاد السنيورة في المطار على مدى نصف ساعة.
واضاف المصدر انه عقب الاجتماع توجه ثاباتيرو من المطار الى جنوب لبنان لتفقد الكتيبة الاسبانية وسط تدابير امنية مكثفة.
ويبلغ عدد قوات (يونيفيل) المعززة 13500 ضابط وجندي من بينهم 1100 جندي اسباني انجزوا تطهير منطقة تبلغ مساحتها 400 الف متر مربع من كافة الذخائر التي خلفتها القوات الاسرائيلية اثناء عدوانها على لبنان عام 2006 .
وتعرضت القوات الاسبانية لهجوم ارهابي في سهل الدردارة في جنوب لبنان في 25 يونيو الماضي ما ادى الى سقوط ستة جنود اسبان قتلى.
واوقف القرار الدولي رقم 1701 القتال بين (حزب الله) واسرائيل في 14 اغسطس من عام 2006 وقضى بنشر قوة موسعة من جنود حفظ السلام.

وزراء الخارجية العرب سيطلبون من سوريا التعاون في لبنان
من جهة ثانية يعقد وزراء الخارجية العرب غدًا الأحد اجتماعًَا استثنائيًا ، برئاسة الجزائر بمقر جامعة الدول العربية في القاهرة لبحث الأوضاع في لبنان والأراضي الفلسطينية .
وحسبما ذكرت جريدة quot;الشرق الأوسطquot; ، يبحث المشاركون تطورات الأزمة السياسية بلبنان، وتداعيات بقاء منصب رئيس البلاد خالياً، وكذلك مناقشة مسار المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين في ضوء استمرار سياسة الاستيطان الإسرائيلية.
ويستبق الوزراء العرب اجتماعهم الرسمي بعقد لقاءٍ تشاوري مساء اليوم السبت، لمناقشة الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال.
ومن المرتقب أن تدفع القاهرة والرياض وعدد من الدول العربية الأخرى باتجاه إصدار بيان يحث القوى اللبنانية على الإسراع بانتخاب رئيس الجمهورية ثم مناقشة تفاصيل التشكيلة الحكومية بعد ذلك.
وتوقعت مصادر عربية في القاهرة أن يطلب وزراء الخارجية العرب من سوريا quot;تعاونها في لبنان، وأن يعتبروا ما قاله وزير خارجيتها وليد المعلم عن أن لبنان يحكم بالتوافق ممكن التحقيق أيضاً إذا انتخِب رئيس من دون التفاهم على كل القضايا الخلافية، لأنه من خلال الفراغ لا يمكن الوصول الى تفاهم في ظل سيطرة عدم الثقة بين فريقي الأكثرية والمعارضةquot;.
وقالت المصادر: quot;الوزراء العرب لا يمكنهم تبني مطالب أي من الفريقين، كما انه من دون وجود الرئيس التوافقي سيكون خطراً البحث في الملفات الشائكة، ما يعني ان الوزراء العرب سيدعون الى انتخاب قائد الجيش العماد ميشال سليمان أولاً كي يتولى هو كفريق محايد البحث في الملفات لاحقاً، ومنها مطالب المعارضة بتشكيل حكومة وحدة وطنية، بدلاً من ربط إنهاء الفراغ الرئاسي بتسليم الأكثرية بإعطاء المعارضة الثلث المعطل في الحكومةquot;.
صحيفة quot;تشرينquot; السورية تتمنى نجاح الجهود العربية لحل الازمة اللبنانية
هذا وعبرت صحيفة تشرين الحكومية السورية اليوم السبت عن تمنياتها بنجاح وزراء الخارجية العرب في حل الازمة اللبنانية معتبرة ان quot;امر العمليات الاميركيquot; اسقط المبادرة الفرنسية لحل الازمة.
وكتبت الصحيفة في افتتاحيتها quot;غدا هناك فرصة على العرب ان يستغلوها لايجاد حل للازمة اللبنانية ونرجو ان تنجح الجهود العربية وألا تتأثر باجندات ومشاريع الاخرين لان اهل مكة ادرى بشعابها ولان الرهان على الامريكي لن يجلب الا الكوارثquot;.
واشارت الصحيفة الى ان quot;الازمة اللبنانية غدا البند الوحيد المطروح على اجتماع وزراء الخارجية العرب الطارىء والحل يحتاج فقط الى ارادة قومية عربية تساندها وترفدها ارادة وطنية لبنانية بعيدة عن تأثيرات خارجية تريد تعطيل الحلول وتعرقلهاquot;.
وكان الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى اعلن الاحد الماضي ان وزراء الخارجية العرب سيعقدون اجتماعا طارئا في السادس من كانون الثاني/يناير لبحث الازمة السياسية في لبنان بناء على طلب مصر والسعودية.
الى ذلك اشارت تشرين الى ان quot;سقوط المبادرة الفرنسية التي دعمتها سوريا وتوافق عليها اللبنانيون بمن فيهم فريق السلطة عبثت فيها اياد خارجية صدرت من واشنطن ومن الرئيس الامريكي جورج بوش شخصيا فعطلها واوعز لفريق السلطة بالتصعيد ورفضها، واوفد ديفيد ولش الى بيروت مرتين للاشراف المباشر على تنفيذ امر العمليات الاميركي بتعطيل المبادرة الفرنسيةquot;.
وشددت الصحيفة على ان quot;امر العمليات الاميركي اسقط المبادرة الفرنسية وأعاد الازمة الى المربع الاول ودفع الامور نحو التصعيد مجددا بسبب التدخلات الخارجية في شؤون لبنان الداخلية لتعطيل الحلول ونشر الفوضى الخلاقةquot;.
وقالت الصحيفة ان quot;العرب قادرون على حل مشكلاتهم بأنفسهم اذا ارادوا المصلحة القومية دون ان يتأثروا بالضغوط الخارجية وتحديدا بالضغوط الاميركية، واللبنانيون قادرون على حل الازمة بأنفسهم دون اللجوء الى الاسرة العربية اذا كانوا يعملون من اجل لبنان وليس وفق الاجندة الاميركيةquot; .
واكدت الصحيفة بأن quot;سوريا على استعداد دائم للاسهام في التوصل الى حل توافقي من دون ضغوط وقبل ذلك من دون تدخلات خارجية وخاصة من قبل ادارة بوش التي لا تعمل الا وفق المصلحة الاسرائيليةquot;.
ويشهد لبنان فراغا رئاسيا منذ انتهاء ولاية الرئيس السابق اميل لحود في 24 تشرين الثاني/نوفمبر بسبب عدم توصل فريقي الاكثرية النيابية المناهضة لسوريا والمعارضة الى توافق.
وبعد ارجاء موعد الانتخابات احدى عشرة مرة، تحدد موعد جديد لعقد جلسة لمجلس النواب لانتخاب رئيس في 12 كانون الثاني/يناير الجاري.