البتراء (الاردن)، نيودلهي: وصل الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي وصديقته كارلا بروني السبت الى مدينة البتراء الأثرية جنوبي الأردن في أول ظهور علني لهما معا في المملكة ، حسبما أفاد شهود عيان. ووصل ساركوزي وكارلا بروني الى مدينة البتراء قادمين من منتجع العقبة البحري (100 كلم جنوب البتراء) على متن مروحية حطت بهما في مهبط يبعد نحو ثلاثة كيلومترات عن المدينة. وتوجه ساركوزي وكارلا بروني فور وصولهما الى احد الفنادق الفخمة في البتراء على ان يتوجها بعد ظهر اليوم الى المدينة الاثرية حيث ينتظرهم نحو عشرة مصورين منذ الساعات الاولى لفجر هذا اليوم.

وتعد مدينة البتراء التي تعرف ايضا باسم المدينة الوردية لكونها حفرت في صخر quot;وادي موسىquot; الوردي، ابرز المعالم الاثرية والسياحية في الاردن. ويعود تاريخ المدينة الواقعة على بعد نحو 250 كلم الى الجنوب من عمان والتي تشتهر بمعابدها الكثيرة واديرتها ومدافنها الى نحو 2000 عام عندما جعل منها الانباط عاصمة لهم. وحلت البتراء في المرتبة الثانية بعد سور الصين العظيم كأحدى عجائب الدنيا السبع الجديدة في مسابقة عالمية شارك فيها نحو مئة مليون شخص واعلنت نتائجها في احتفال اقيم في مدينة لشبونة في تموز/يوليو الماضي.

ووصل ساركوزي الى الاردن امس الجمعة حيث كان العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني في استقباله في مطار الملك الحسين الدولي في العقبة. واوضحت مصادر مسؤولة في عمان ان ساركوزي سيبقى في الاردن بعد انتهاء الزيارة لقضاء عطلة quot;خاصةquot; تستمر حتى الاحد يزور خلالها مواقع اثرية بينها مدينة البتراء الاثرية. وفي باريس اكد قصر الاليزيه ان ساركوزي quot;مدعو الى مقر اقامة الملك لقضاء عطلة نهاية الاسبوعquot; موضحا ان عبدالله الثاني وجه هذه الدعوة quot;بين عيد الميلاد ورأس السنةquot;. وامضى ساركوزي في نهاية كانون الاول/ديسمبر خمسة ايام عطلة في مصر مع كارلا بروني، ثم قام بزيارة رسمية للقاهرة لمدة يوم واحد. وكشفت العلاقة بين المغنية والرئيس الفرنسي في منتصف كانون الاول/ديسمبر لدى نشر صور التقطت لهما في منتزه يوروديزني بضاحية باريس.

بروني مشكلة بروتوكولية اثناء زيارة ساركوزي المرتقبة الى الهند

وتنتظر السلطات الهندية معضلة بروتوكولية في حال رافقت بروني ساركوزي في زيارته الرسمية الى الهند في 24 كانون الثاني/يماير، بحسب الصحافة الهندية. وافادت باريس لنيودلهي باحتمال مرافقة بروني للرئيس الفرنسي في هذه الزيارة التي تستغرق عدة ايام، على ما نقلت وكالة الاخبار الهندية بي تي آي.

لكن الوكالة اوضحت ان وزارة الخارجية الهندية تتساءل عن المكانة التي يفترض منحها لبروني في البروتوكول. فهي لن تتمكن من مرافقة ساركوزي الى مناسبات رسمية، لان quot;الصديقة لا تعتبر زوجةquot;، على ما افادت صحيفة انديان اكسبرس اليومية التي ذكرت الموضوع في صفحتها الاولى. ونقلت الصحيفة عن ممثل لوزارة الخارجية الهندية quot;انها المرة الاولى التي نواجه فيها وضعا مماثلاquot; مضيفا ان باريس ونيودلهي ستتناقشان بهذا الخصوص. وسيكون ساركوزي ضيف الشرف في احتفالات quot;يوم الجمهوريةquot; في 26 كانون الثاني/يناير التي تحيي ذكرى دخول الدستور الهندي حيز التنفيذ عام 1950.