قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

كواليس إختيار سليمان كأول رئيس بتوافق عربي

القاهرة:
اعلن الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى انه سيقوم خلال ال 24 ساعة المقبلة بزيارة للبنان لاجراء مباحثات مع مختلف القوى السياسية وابلاغهم بخطة العمل التى اتفق عليها وزراء الخارجية العرب بشان حل الازمة في لبنان.
وقال موسى فى مؤتمر صحافي مشترك عقده مع وزير خارجية الجزائر مراد ميدلسى (الرئيس الحالى لمجلس الجامعة) فى ختام الاجتماع الطارىء لوزراء الخارجية بعد يومين من المناقشات حول الاوضاع فى لبنان وفلسطين ان خطة العمل تقوم على ثلاث مراحل اولها انتخاب العماد ميشيل سليمان رئيسا ويتبعه تشكيل حكومة وحدة وطنية ثم البدء فى صياغة قانون جديد لاجراء الانتخابات فى لبنان.
واوضح ان حصيلة محادثاته فى بيروت سوف يضعها فى تقرير شامل يرفعه الى وزراء الخارجية العرب فى جلسة مستأنفة تعقد فى مقر الجامعة العربية يوم 27 يناير الحالى لمتابعة تنفيذ القرارات والخطوات التى اتخذها وزراء الخارجية العرب فيما يخص لبنان وفلسطين.
وذكر موسى ان مناقشات الوزراء العرب اليوم تركزت حول ثلاث قضايا رئيسية تتعلق بالقضية الفلسطينية منها الوضع الخطير فى غزة والضفة الغربية فى ضوء الممارسات الخطيرة التى تقوم بها اسرائيل والثاني يتعلق بشأن الموقف من استمرار الاستيطان ومستقبل عملية السلام بعد انابوليس.
واشار الى ان القرار الثالث يدعو الجانبين الفلسطينيين (فتح) و(حماس) لاستئناف الحوار الفلسطيني الفلسطيني والتاكيد على الوحدة الوطنية الفلسطينية والتاكيد على قيادة منظمة التحرير الفلسطينية للعمل الفلسطينى وان القرار يتضمن خطوات لاستئناف الحوار ومعالجة جذور الازمة الفلسطينية وفق اتفاق مكة المكرمة واعلان القاهرة.وردا على سؤال هل كانت المشاركة العربية فى انابوليس مفيدة قال موسى انه لايمكن للجانب العربى ان يمتنع عن المشاركة فى اجتماع دولي تحضره 90 دولة خاص بالقضية الفلسطينية.
واضاف quot; ليس المهم ما اذا كانت المشاركة مفيدة ام لا المهم اننا طرحنا وجهة النظر العربية امام العالم كله حيث نتج عن انابوليس اطار زمني محدد هو عام 2008 لقيام الدولة الفلسطينية وهناك اتفاق على اجراء تقييم ومراجعة لما تم الاتفاق عليه فى انابوليس فى مؤتمر قادم يعقد فى موسكوquot;.
واردف قائلا quot; نحن نتحرك لمتابعة التطورات السلبية الحالية على ارض الواقع من قبل اسرائيلquot; مجددا التاكيد ان هناك اصرارا عربيا ابلغ للمجتمع الدولى انه لا تطبيع مجانيا مع اسرائيل وان الجانبين العربي والاسرائيلي عليه التزامات ونحن نطالب مجلس الامن والرباعية الدولية والراعي الامريكي بالضغط على اسرائيل لتنفيذ التزاماتها فى انابوليسquot;.
وشدد على ان الدول العربية اتفقت على اعطاء الجانب الامريكي الفرصة الكاملة خلال زيارة الرئيس الامريكى للمنطقة ليرى ماذا هو فاعل تجاه ما تم الاتفاق عليه فى انابوليس قائلا ان الجانب العربي يريد ترجمة حقيقية لنتائج انابوليس على الارض.
وحول كيفية متابعة الجامعة العربية لقضية المصالحة الفلسطينية اوضح موسى ان هناك آلية عربية فى اطار لجنة تقصي الحقائق التى شكلها وزراء الخارجية العرب من قبل وستباشر عملها وستقدم تقريرا لوزراء الخارجية العرب فى 27 يناير الحالى.
واشار الى ان هناك مخاوف فلسطينية وعربية وشكوكا كبيرة تجاه التزام الطرف الاسرائيلى بما تم الاتفاق عليه فى انابولس كما ان هناك خطوات سيتخذها الجانب العربي حال استمرار هذا الوضع بعد زيارة الرئيس الامريكي للمنطقة.من جانبه وصف وزير الخارجية الجزائري مراد ميدلسي (رئيس الدورة) مناقشات وزراء الخارجية العرب بانها كانت صريحة ومعمقة خاصة ما يتعلق بلبنان وفلسطين.
وقال فى المؤتمر الصحافى المشترك ان الوزراء العرب وبعد مناقشات واتصالات كثيرة توصلوا الى خطة عمل تتضمن انتخاب رئيس توافقى للبنان وتشكيل حكومة وحدة وطنية ثم مباشرة اعداد قانون جديد للانتخابات فى لبنان.
واوضح ان الملجس كلف الامين العام لجامعة الدول العربية القيام بتحرك على الساحة اللبنانية لمتابعة تنفيذ هذه الخطة.وذكر ميدلسي ان الوزراء ناقشوا الوضع فى فلسطين انطلاقا مما تم الاتفاق عليه فى انابوليس حيث جرى تقييم شامل للمفاوضات والعراقيل التى تعترضها مؤكدا انه من دون حل هذه العراقيل لا يمكن التقدم فى مسار التسوية.
بري يرحب بالخطة العربية لحل الازمة الرئاسية
رحب رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، احد ابرز قادة المعارضة، في بيان الاحد بخطة العمل التي تمخض عنها السبت اجتماع وزراء الخارجية العرب في القاهرة لتسوية الازمة السياسية في لبنان معتبرا اياه quot;موقفا تاريخياquot;.ونوه بري باجماع العرب quot;على مصلحة لبنان العلياquot;، شاكرا اياهم quot;للجهود التي بذلت في سبيل التوصل الى هذا البيان الذي نأمل في ترجمته على ارض الواقع درءا لاية فتنة وانهاء لحال التشرذم القائم واستعادة لسلامة لبنانquot;.
وقال بري ان العرب quot;سجلوا موقفا تاريخيا لمصلحة الوفاق اللبناني (...) فمن جهة رحبوا بالتوافق حول العماد ميشال سليمان رئيسا للجمهورية داعين لانتخابه فورا وبدون اية تعقيدات، ومن جهة ثانية دعوا الى تشكيل حكومة وحدة وطنية لا يكون فيها ترجيح القرار او اسقاطه لاي طرف مواليا كان او معارضا، مع تحفيز السرعة باعداد قانون للانتخاباتquot;.
وختم بري بالقول quot;اقول للبنانيين نستطيع ان ننطلق من البيان العربي الى تطبيق لبناني يؤكد وحدتنا ويضمن سلامتنا ولا اعتبار اعلى من هذا الاعتبارquot;.كما رحب بخطة العمل العربية حزب الله ابرز قوى المعارضة. وقال النائب محمد رعد رئيس الكتلة النيابية لحزب الله الاحد quot;اننا نترقب متابعة ايجابية لنتائج مقررات الاجتماع الوزاري العربيquot;.واعلن النائب عن حزب الله حسن فضل الله الاحد quot;ان المعارضة ستناقش بانفتاح بنود المبادرة العربية، لانها حريصة على ايجاد حل للازمة السياسيةquot;.
واضاف quot;المبادرة تقر بالسلة الكاملة التي تشمل الرئيس والحكومة وفيها صيغة جديدة لتشكيل حكومة الوحدة الوطنية، بحيث لا يكون للسلطة او المعارضة الثلث الضامنquot;.وتابع quot;عندما تعرض هذه المبادرة رسميا على المعارضة ستناقشها مع الجامعة العربية على قاعدة البحث عن التفاهم والتوافق والحرص على انجازها بما يحقق الشراكة الكاملة في السلطةquot;.

الشيخ محمد الصباح..الاجتماع الطارىء لوزراء الخارجية العرب حقق أهدافه
من جهة ثانية قال نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح أن الاجتماع الطارىء لوزراء الخارجية العرب quot;حقق كل ما كنا نتمناهquot; مضيفا quot; أننا جئنا بتصور واضح للمواقف العربيةquot;.
وأوضح عقب اختتام اعمال الاجتماع الطارىء لوزراء الخارجية العرب ان الكويت دعت قبل الاجتماع الطارىء الى انتخابات فورية لرئيس الجمهورية فى لبنان.وقال انه قد تم الدعوة لعقد الاجتماع لبحث ما دعت اليه الكويت بشأن انتخابات الرئاسة فى لبنان وتفعيل ادوات الدستور وتشكيل حكومة وحدة وطنية بعد انتخاب الرئيس.
وأكد الشيخ محمد فى الوقت نفسه أن هناك quot; توافقا عربيا quot; حول دعم الجهود لاقامة الدولة الفلسطينية خلال العام الحالى واصفا ذلك بأنه quot;فرصة يجب الا تضيع علينا كعربquot;. واشار الى انه تم التأكيد خلال الاجتماع الوزارى على اهمية الالتزام بما تم الاتفاق عليه فى مؤتمر انابوليس والاطار الزمنى الخاص باقامة الدولة الفلسطينية عام 2008.
المعلم : لقائي مع الفيصل فرصة حقيقية لعودة نواة العمل العربي المشترك
بدوره، وصف وزير الخارجية السوري وليد المعلم لقاءه مع نظيره السعودي سعود الفيصل بأنه فرصة حقيقية لعودة ما أسماه بنواة للعمل العربي المشترك والتي أثبت التاريخ جدواها فى خدمة العمل العربي . وقال المعلم في تصريح له في ختام الاجتماع الاستثنائي لوزراء الخارجية العرب اليوم بالقاهرة أحاطته أجواء ايجابية مشيرا الى أن الاتفاق الذي تم التوصل إليه يقوم على أساس التوافق بين اللبنانيين ومبدأ الشراكة .
وأضاف المعلم انه اقترح على الاجتماع اضافة بند يتعلق بغزة والاراضي الفلسطينية المحتلة ..مشيرا الى أنه طالب الوزراء بمناشدة الأشقاء الفلسطينيين بعودة الحوار فيما بينهم بما يعزز الحقوق الوطنية للشعب الفلسطينى .وأكد أن القمة العربية ستعقد فى موعدها ومكانها دمشق لتعزيز التضامن العربى ..معتبرا من يروج لنقل انعقاد القمة من دمشق يعرقل ما تتطرق إليه القمة العربية ..وأكد أن التحضيرات جارية وسوريا جاهزة لاستضافة القمة .
وردا على سؤال عما اذا كانت سوريا تشعر بالندم لحضور اجتماع أنابوليس بالرغم من عدم وجود مردود لها على المسار السورى ..قال المعلم quot; نحن لانستغرب تصرفات اسرائيل فهي معادية للحقوق العربية .. أما أن نكون ندمنا على أنابوليس فاقول ان كل مناسبة يناقش فيها الجولان المحتل والمسار السوري من واجب سوريا أن تكون حاضرة وتدافع عنهاquot;.
ووصف المعلم لقاء رئيس وزراء ووزير خارجية قطر الشيخ حمد بن جاسم بن جبر مع الرئيس السوري بشار الأسد في دمشق بأنه كان بناء وذلك في إطار التشاور المستمر بين البلدين حول كافة القضايا .وقال إن وزراء الخارجية العرب اعتمدوا على فكرة الخطة المتكاملة .. موضحا أن هذا لايعد تدخلا في الشأن اللبناني فالحل في لبنان ليس سوريا أوسعوديا أو فرنسيا أو أميركيا بل في يد اللبنانيين من خلال التوافق .
وأعرب عن أمله فى أن يتريث الاشقاء في لبنان وينتظرون وصول موسى الى بيروت لتوضيح وجهة النظر ..مشددا على ان سوريا تنتهج مبدأ لاغالب ولا مغلوب في لبنان .وقال المعلم ان علاقات سوريا مع فرنسا مستمرة بين دولتين لديهما مصالح مشتركة وموضوع لبنان كان أحد بنود هذه العلاقة .. متسائلا لماذا لاتعود هذه العلاقة.
الوزاري العربي يطالب بوقف انتشار المستوطنات الاسرائيلية فوراً
وطالب الوزاري العربي بالوقف الفوري للتغييرات التي تقوم بها اسرائيل في الاراضي الفلسطينية المحتلة وازالة المستوطنات معربا عن القلق ازاء استمرار طرح مناقصات جديدة لتوسيع مستوطنات خاصة في مدينة القدس الشرقية. وأعرب المجلس عن الغضب البالغ ازاء مستقبل عملية السلام بعد انعقاد مؤتمر انابوليس ومواصلة عملية الاستيطان وبناء الجدار.وقال انه لا يمكن لهذه المستوطنات أن تحقق التزاما ازاء واقع غير شرعي وغير قانوني مؤكدا اهمية اتخاذ موقف حاسم ازاء هذه السياسة والممارسات المرفوضة.
واعتبر ان استمرار سياسة الاستيطان واستمرار الحصار واغلاق المعابر والاعتداءات العسكرية على المدنيين في قطاع غزة والضفة الغربية يشكل تقويضا لفرض تفعيل المفاوضات المقررة وفق مسار مؤتمر انابوليس. ولفت الى أن هذا المسار كرس مسؤولية الولايات المتحدة وكافة الدول التي شاركت في المؤتمر في تذليل ما يعترضه من عقبات.وأكد مجددا على أهمية احترام الاطار الزمني المتفق عليه الذي يقضي بانشاء الدولة الفلسطينية ذات السيادة الكاملة قبل نهاية العام 2008 وعلى اهمية مواصلة الجهود من اجل عقد الاجتماع المقترح لمتابعة مجريات عملية السلام العربي الاسرائيلي في موسكو.
وطلب المجلس الوزاري العربي الى الامانة العامة للجامعة متابعة رصد النشاط الاستيطاني الاسرائيلي بالتعاون مع السلطة الفلسطينية والمنظمات العربية والدولية المعنية واتخاذ الخطوات اللازمة بهذا الشأن واعداد تقرير لعرضه على القمة العربية المقبلة.وأجرى المجلس مشاورات مكثفة حول مستجدات الوضع في الاراضى الفلسطينية فى ضوء ماجرى الاتفاق عليه فى انابوليس بشأن انطلاق المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية حول الوضع النهائي والتعهدات والتأكيدات التي تلقاها الجانب العربي من اللجنة الرباعية الدولية بشأن الوقف التام لعمليات الاستيطان الاسرائيلي في الاراضي الفلسطينية المحتلة.