نهى احمد من سان خوسيه: اعلن الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز بأنه سوف يبطأ سرعة ثورته بعد هزيمته في الاستفتاء الشعبي على الاصلاحات الدستورية التي وضعها، اضافة الى انه سوف يزيد من عدد اللجان الاقليمية في شهر تشرين الاول ( اكتوبر)المقبل .

وكان تشافيز قد قام بتحليل اسباب هزيمته في الاستفتاء الشعبي الذي اجري في الثاني من شهر كانون الاول(دسمبر) الماضي حيث صوتت الاغلبية برفض اصلاحاته، لذا قال بانه مجبر الان على التوقف عن ثورته الشعبية ومن الخطأ مضاعفة سرعة المسيرة الثورية.

وفي برنامجه التلفزيوني والاذاعي هالو حضرة الرئيس عدد تشافيز خمسة دوافع خطط لها منذ سنة من اجل تقوية الثورة البوليفارية وقال بأن اول دافع كان الاصلاحات في الدستور الا ان ذلك بدأ بالزوال.

اما الدافع الثاني وهو القانون الذي يمنحه سلطات خاصة من اجل التشريع فقد خفضت سرعته الى الحد الادني، الا انه متمسك بالدافع الثالث وهو التربية. وقال بانه يجب تقويته بكل الوسائل كما المحرك الرابع فيدعو الى تقسيم سياسي جديد على ارض الواقع والمحرك الخامسة السلطة الشعبية الذي يجب توسيعها مع اعادة مراقبتها. وطلب تشافيز من حكومته وكانت قد استبدل فيها 12 وزيرا من اصل 27 وضع اعتبار لهذه المحركات الخمسة واعلن عن اعادة بناء في ديناميكية الحكومة لكي تكون اكثر انتاجا.