القاهرة: يبدأ الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى غدا زيارة عمل مفتوحة الى لبنان لبحث سبل تنفيذ خطة عربية أقرها وزراء الخارجية العرب في اجتماعهم الطارىء بالقاهرة السبت الماضي.
وذكر مبعوث الأمين العام الخاص بلبنان السفير هشام يوسف في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) أن موسى سيجري اتصالات فورية ومكثفة بجميع الأطراف اللبنانية والعربية والاقليمية والدولية.
وقال يوسف ان هذه الاتصالات تستهدف تنفيذ ما ورد في خطة العمل العربية من نقاط حول الدعوة لانتخاب العماد ميشال سليمان فورا رئيسا توافقيا للبنان والدعوة الى الاتفاق الفوري على تشكيل حكومة وحدة وطنية quot;وفقا للأصول الدستوريةquot; .
وأضاف أن الاتصالات تستهدف أيضا بدء العمل على صياغة قانون جديد للانتخابات فور انتخاب الرئيس وتشكيل الحكومة في لبنان موضحا أن موسى كان قد بدأ بالفعل فور صدور هذه الخطة باجراء اتصالات تمهيدية بعدد من القيادات اللبنانية.
وذكر أن موسى سيعد في ختام هذه الاتصالات والمشاورات تقريرا شاملا لعرضه على الاجتماع المستأنف لوزراء الخارجية العرب في ال27 من الشهر الحالي.
وأوضحت مصادر دبلوماسية عربية أن مباشرة الأمين العام جهوده واتصالاته بشكل فوري لتنفيذ الخطة العربية يعكس مدى الحرص والجدية العربية على اخراج لبنان من أزمته باعتبار ذلك مسؤولية عربية بالدرجة الأولى.
وكان مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري قد رحب عقب اجتماع تشاوري السبت الماضي بتوافق مختلف الأطراف اللبنانية على ترشيح العماد سليمان لمنصب رئاسة الجمهورية اللبنانية داعيا الى انتخابه وفقا للأصول الدستورية.
وطالب في بيان صحافي الأمين العام للجامعة العربية بتكثيف الاتصالات بجميع الأطراف على أن يستعين بأي مسؤول عربي للمساعدة بهذا الشأن وأن يتم عرض نتائج هذه الجهود في الاجتماع المستأنف للمجلس.