نيروبي: اعلن الرئيس الكيني مواي كيباكي في كلمة متلفزة بعد ظهر الثلاثاء التشكيلة الجزئية لحكومة quot;انفتاح واسعquot; مع اسناد منصب نائب الرئيس الى كالونزو موسيوكا الذي حل ثالثا في الانتخابات الرئاسية المثيرة للجدل التي جرت في 27 كانون الاول/ديسمبر الماضي.

وقال quot;يسرني ان اعلن عن جزء من حكومتي. وفي اختيار اعضاء الحكومة اخذت في الاعتبار اهمية إبقاء البلاد موحدة وهادئة ومزدهرة وايضا وجود ادارة قوية تتسم بانفتاح واسعquot;.واضاف كيباكي في خطابه المتلفز quot;وانطلاقا من هذا عينت النصف الاول من حكومتيquot;.وترك كيباكي تشكيلة حكومته غير مكتملة ليتيح للحركة الديمقراطية البرتقالية بقيادة زعيم المعارضة المرشح الخاسر في الانتخابات الرئاسية رايلا اودينغا، المشاركة فيها.

وضمت التشكيلة الحكومية الجزئية عضوين من الحركة الديمقراطية البرتقالية-كينيا المعارضة احدهما كالونزو.

وصول رئيس الاتحاد الافريقي الى نيروبي في مسعى لحل الازمة

إلى ذلكوصل الرئيس الدوري للاتحاد الافريقي رئيس غانا جون كوفور مساء الثلاثاء الى نيروبي لإجراء محادثات حول الازمة الكينية كما علم من وزارة الخارجية الكينية.وقال مسؤول في الخارجية الكينية طالبا عدم كشف اسمه quot;ان كوفور وصل وسيلتقي الرئيسquot; الكيني مواي كيباكي، بمن دون ان يعطي مزيدا من التفاصيل حول برنامج زيارة رئيس الاتحاد الافريقي.

وسيلتقي كوفور طرفي الازمة الكينية كيباكي وزعيم المعارضة رايلا اودينغا الذي يتهم الرئيس بتزوير الانتخابات الرئاسية لسرقة الفوز منه.وقالت الحكومة ان كوفور جاء ليؤكد دعمه لنظيره الكيني.

في المقابل تعتبر المعارضة انه قدم كوسيط لمساعدة الكينيين على الخروج من الازمة التي اندلعت بسبب اعمال العنف السياسية القبلية التي اوقعت ستمئة قتيل على الاقل منذ الانتخابات.