قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

ايران تؤكد التزامها باتفاقية الجزائر حول العلاقات مع العراق

إيران: حادث السفن في الخليج دعاية أميركية

طهران، القدس: بثت شبكة التلفزيون الإيرانية الخميس مشاهد للحادث الذي وقع الأحد في مضيق هرمز بين بوارج إيرانية وسفن أميركية وتبين بحارا إيرانيا يدقق في هويتها. ويأتي ذلك ردا على شريط فيديو وتسجيل صوتي بثه البنتاغون الثلاثاء ووصفه مصدر عسكري إيراني بأنه مجموعة صور من الأرشيف وquot;مفبركquot;. ووصفت واشنطن مراقبة سفنها بالعمل quot;الاستفزازيquot;، متهمة الايرانيين بالاقتراب منها الى حدود خطيرة وتهديدها quot;بالتفجيرquot;.

وتظهر المشاهد التي عرضها الحرس الثوري الايراني والتقطت من على متن خمس بوارج سريعة، احدى هذه البوارج تقترب من ثلاث سفن اميركية. ثم صور بحار ايراني وهو يقترب من سفينة اميركية، هي البارجة quot;بورت-رويال سي جي-73quot;، ويطالبها مرارا بتحديد هويتها. وكانت السفينة ترد على الطلب كلما سئلت، لكنها، وردا على سؤال حول وجهتها وسرعتها، اجابت انها تبحر في المياه الدولية. اما الرئيس الاميركي جورج بوش الذي يزور الضفة الغربية الخميس، فوصف الحادث بانه quot;استفزازيquot;، وهدد ايران قائلا quot;هم يعرفون موقفنا وهو بكل بساطة ووضوح انهم سيعرضون انفسهم لعواقب وخيمة اذا هاجموا سفنناquot;.

كل الخيارات واردة بالنسبة لإسرائيل في مواجهة النووي الايراني
في سياق آخر اكد سفير اسرائيل لدى واشنطن سالاي ميريدور الخميس ان بلاده تعتبر ان quot;كافة الخيارات واردةquot; لمنع ايران، عدوها اللدود، من المضي في برنامجها النووي.

وقال للصحافيين quot;عند تقويمنا التهديد القادم من ايران، نحن متفقان ونفكر بالطريقة ذاتها. ان الولايات المتحدة واسرائيل تدركان جدية التهديد وانعكاساته في حال تفاقمهquot;.

وكان الرئيس الاميركي جورج بوش وجه، لدى وصوله الاربعاء الى اسرائيل، اشد تحذيراته لايران مهددا اياها بالرد عسكريا في حال حدوث عدوان ايراني.

واضاف السفير quot;وفي الوقت نفسه تفضل الولايات المتحدة واسرائيل رؤية هذا الخطر يزول من خلال عقوبات دبلوماسية واقتصادية، دون الاضطرار الى القيام بالمزيدquot;.

وردا على سؤال بشأن واقعية هجوم عسكري على ايران، قال السفير الاسرائيلي ان quot;الولايات المتحدة واسرائيل لم تستبعدا حتى الان اي خيارquot;.

واضاف quot;ان كل الخيارات واردة وليس فقط بالنسبة الى المستقبل. وهي مطروحة في حال بلغنا نقطة تفشل معها الخيارات الدبلوماسية والاقتصادية التي نفضلهاquot;.

واسرائيل التي تعد القوة النووية الوحيدة في المنطقة، تشتبه في ان ايران تعمل سرا على تطوير برنامج نووي لغايات عسكرية.
واشار تقرير حديث لوكالات المخابرات الاميركية الى ان ايران اوقفت برنامجها النووي العسكري منذ 2003.