قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن:
قال الاميرال مايك مولين رئيس هيئة الاركان الاميركية المشتركة يوم الجمعة إن المواجهة التي اتسمت بالتوتر بين سفن البحرية الاميركية وزوارق ايرانية في الخليج العربي توضح ان ايران تمثل تهديدا والولايات المتحدة مستعدة لمواجهته.
واردف مولين قائلا quot;ليس لدى شك في ان نيرانا كانت ستطلق اذا تطلب الامر.quot;
وقال للصحفيين quot;يتعين ان تذكرنا الواقعة جميعا بمدى التهديد الذي تمثله ايران وإلى اي مدى نحن مستعدون لمواجهة هذا التهديد اذا استدعى الامر.quot;
وقال في مقر وزارة الدفاع الاميركية quot;سندافع عن انفسنا وسفننا وسنفعل ذلك بقوة مميتة اذا استدعى الامر.quot;
وذكرت الولايات المتحدة ان خمسة زوارق ايرانية سريعة تحركت بشكل عدائي قرب ثلاث سفن تابعة للبحرية الاميركية في مضيق هرمز يوم الاحد وتلقت السفن الاميركية عبر اللاسلكي تهديدا بتفجير.
وقدمت الولايات المتحدة شكوى رسمية بشأن الواقعة. لكن المسؤولين الايرانيين رفضوا الاعتراضات الاميركية بقولهم ان المواجهة عادية وان الزوارق الايرانية لم تكن تحاول سوى التعرف على هوية السفن الاميركية.
والواقعة علامة اخرى على التوتر بين الولايات المتحدة وايران المنخرطتين في خلاف بشان مجموعة من القضايا منها برنامج طهران النووي ودورها المزعوم في العراق.
وصرحت متحدثة باسم القوات البحرية الاميركية ان السفن الاميركية والايرانية كانت طرفا في حادثين اخرين وقعا في مضيق هرمز خلال الشهر المنصرم.
واضافت انه في 19 ديسمبر كانون الاول اطلقت السفينة الاميركية ويدبي طلقات تحذيرية لمنع سفينة ايرانية صغيرة وفي 22 ديسمبر كانون الاول ابتعدت ثلاث سفن ايرانية صغيرة كانت تتعقب السفينة الاميركية كار بعد اطلاق السفينة الاميركية صفارتها عدة مرات.
ومضيق هرمز من اهم الممرات المائية لشحنات النفط الخام الى الاسواق العالمية حيث يمر خلاله نحو 17 مليون برميل نفط يوميا.
وقال المسؤولون الاميركيون ان البحارة الاميركيين كانوا على وشك فتح النيران قبل ان تبتعد الزوارق الايرانية. وقالوا انهم يعتقدون ان الزوارق تابعة للحرس الثوري الايراني.
وقال مولين quot;افضل منع نشوب حرب على خوضها. كلنا نفضل ان تلعب ايران دورا بناء وايجابيا بشكل اكبر في المنطقة. واؤيد استخدام التدابير الاقتصادية والدبلوماسية لتحقيق ذلك.quot;
واضاف quot;لكن ضبطنا العسكري للنفس في التعامل مع تلك المشكلة يجب الا يفسر مطلقا خطأ على انه افتقار للقدرة.quot;
وقال بعض المعلقين الاميركيين ان البحارة الاميركيين كانوا يجب ان يفتحوا النيران وان ضبطهم للنفس سيفسر من جانب ايران على انه علامة ضعف. لكن مولين وهو قائد سابق لسلاح البحرية الاميركي قال ان تصرف افراد اطقم السفن كان quot;سليما تماماquot;.
واصدرت كل من الولايات المتحدة وايران تسجيل فيديو يدعم رواياتهما المتناقضة للواقعة.
ونشرت الولايات المتحدة ايضا تسجيل رسالة تقول ان احدى سفنها تلقتها. ويقول الصوت الرخيم في التسجيل الصوتي quot; ستنفجرون بعد .. دقائق.quot;
وقال المسؤولون الاميركيون بداية ان التسجيل الصوتي يعتقد ان مصدره احد الزوارق الايرانية لكنهم منذ ذلك الحين قالوا انهم ليسوا واثقين من مصدر الرسالة.
وقال مولين quot;لا استطيع ان القى اي ضوء فيما يتعلق بالرسالة اللاسلكية. وانتم على منصة السفينة من الصعب قول من اين ياتي (الارسال اللاسلكي).quot;