قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

عاهل البحرين منحه وسام الشرف
بوش يرقص بالسيف ويدعم ديمقراطية حمد
مهند سليمان من المنامة:
أكد عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة للرئيس الأمريكي جورج بوش أن رؤية بوش لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة إلى جانب دولة إسرائيل quot; فرصة تاريخية لا تعوض quot; في وقت تتحول فيه هذه الرؤية إلى مطلب أممي ينشده ضمير العالم بهدف التوصل إلى سلام شامل وعادل في المنطقة وخطة أمنية إقليمية تعزز الاستقرار والازدهار وحرية الشعوب.
وقال ملك البحرين الذي منح بوش وسام الشيخ عيسى من الدرجة الممتازة تقدير له للسبق والإقدام في انجاز ما لم يتحقق من قبل في مجال العلاقات الثنائية البحرينية الأمريكية قال quot; أن زيارتكم التاريخية لمملكة البحرين باعتبارها أول زيارة رسمية لرئيس أمريكي تعكس متانة وقوة العلاقات التاريخية التي تربط بلدينا الصديقين ،ونحن في مملكة البحرين إذ نرحب بكم ترحيبا نابعا من عفوية شعبينا الحارة في التلاقي الإنساني السمح ، لنؤكد لكم في الوقت ذاته أن هذه الزيارة ستكون عالقة في أذهان أجيالنا على مدى عقود قادمة.
وأضاف الملك حمد quot; ليس من المبالغة القول إن أبكر وأقدم اتصال تم بين الولايات المتحدة وبلد من هذه المنطقة كان بين بلدينا الصديقين قبل ما يزيد على مئة عام ، وكان في أنبل مجالات التعاون بين الشعوب ، وهو المجال الصحي الإنساني والمستمر إلى هذا اليوم وما تبعه من تحديث التعليم وحرية الثقافات ، وذلك ما تميزت به البحرين تاريخيا وما تزال أكثر حرصا على صيانته وتطويرهquot;.
وأكد العاهل البحريني تقدير بلاده وشعبه للرئيس الأمريكي وشعبه على الدعم المتواصل والتضحيات الجسام لتمكين الشعوب من السلم والتقدم وبناء العالم المعاصر، مضيفا quot; وعبر هذه المنظومة من القيم فإن البحرين تعتبر الولايات
المتحدة حليفا وصديقا وشريكا تعمل معه يدا بيد بمفهوم مشترك يجمع بيننا ويستند إلى الإيمان بقيم الحرية والتعددية وحقوق الإنسان وتمكين المرأة في المجتمع وما بناء الأمم وتقدمها إلا بالتنظيم والعلم والعقل وروح الاعتدال تعزيزا لدولة القانون والمؤسسات مع الاحتفاظ بقوة كافية لردع التهديدات المحتملة على الأمن الوطني عن طريق المزيد من التعاون العسكري المشترك وبناء القدرات الذاتية مقدرين لكم التعاون الدفاعي وما توصلنا إليه من منظومات دفاعية متطورة للقيام بالواجب في الدفاع عن الوطن وحريته quot;.
الرئيس الأمريكي ألقى كلمة هو الآخر قال فيها quot; جلالة الملك.. شكراً جزيلاً على منحى هذا الوسام الرفيع، وهذا يشرفني جداً، وإنني أقبله باسم شعب الولايات المتحدة الأمريكية، وأيضاً أشكر كلا من رئيس الوزراء وولي العهد على ضيافتكم الكريمة، إنني فخور جداً إن أكون أول رئيس للولايات المتحدة يزور بلدكم. ربما يجب علينا القول انه قد حان الوقتquot;.
وأكد أن quot; الشعب الأمريكي على علاقة صداقة طويلة مع شعب البحرين فلعدة عقود رحبت البحرين ببحرية الولايات المتحدة، حيث أنها تمثل موطن أسطولنا الخامس، ومنذ عامين شعرت بسعادة عند توقيع تشريع قاد إلى تقوية صداقتنا وعلاقتنا إنه اتفاقية التجارة الحرة مع البحرين، إنها أول أتفاق من هذا النوع بالنسبة للولايات المتحدة مع أي دولة في الخليج وهذا الاتفاق يمهد الطريق لتجارة حرة وعادلة بين دولناquot;.
وشدد بوش على quot; أن البلدان يشاركان في وجهة نظر مشتركة بينهما بالنسبة لمستقبل الشرق الأوسط، ومن خلال تحالفنا فإننا نشارك في تحملنا الأعباء والمخاطرة للحفاظ على الأمن بالإضافة إلى الدفاع عن الحرية في أرجاء المنطقة، ونحن أيضاً نؤمن بقوة الإصلاح الديمقراطىquot;.
وقال quot; إنني أقدر حقيقة أنكم في صدارة الجبهة الأمامية في تقديم الأمل للناس من خلال الديمقراطية، لقد أجرت بلدكم الانتخابات الحرة مرتين منذ عام 2000، وفى عام 2006 أنتخب شعبكم امرأة عضواً في برلمانكم أن الإصلاحات في البحرين تقوى بلدكم وأنتم تظهرون قيادة قوية وإنكم لتفسحون الطريق للمضي للأمام بالنسبة لدول أخرىquot;.
وتطلع الرئيس الأمريكي في كلمته للاجتماع بالملك حمد ، ومناقشة كيفية مواصلة تقدم السلام في الشرق الأوسط، قائلا quot; إنني أتطلع لأن أشارك معكم بخبرتي التي حدثت في إسرائيل والأراضي الفلسطينية، وإنني لأتطلع للحديث عن كيفية الاستمرار في ضمان الأمن في الخليج، ومع سنستمر في تقوية صداقتنا وتعاوننا وإنني فخور بان ألقاكم quot;.
وفي ختام الاحتفال شارك الرئيس الأمريكي في رقصة العرضة الفلكلورية وشاهد عدد من العروض الفنية، ومن المتوقع ان يعقد الجانبان غدا جلسة مباحثات يتبعها زيارة للرئيس الامريكي لقاعدة الاسطول الخامس الامريكي بالمنامة.