سان بطرسبرغ (روسيا): في تحد لقرار السلطات الروسية بمنعه أعاد المركز الثقافي البريطاني الإثنين فتح ابواب فرعه في مدينة سان بطرسبرغ. وقال مدير فرع المركز في المدينة ستيفن كينوك ان المركز quot;سيواصل العمل في روسيا وفي سان بطرسبرغ ونأمل في التوصل الى حل لهذه المشكلةquot;. ويخالف اعادة فتح المركز الاثنين بعد عطلة عيد الميلاد، قرارا لوزارة الخارجية الروسية التي طلبت اغلاق فرعيه في سان بطرسبرغ وايكاتيرينبورغ اعتبارا من مطلع العام الجاري. وحذرت الوزارة الروسية في الثالث من الشهر الجاري من ان اعادة فتح الفرعين ستعتبر quot;استفزازاquot; من قبل لندن.

ويواجه المركز الثقافي البريطاني نزاعا مع السلطات الروسية منذ سنوات يتعلق بوضعه. ولم يبق له سوى فرعين خارجين موسكو مقابل 15 فرعا منذ ثلاث سنوات. وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اعترف الشهر الماضي بان اغلاق المركز جاء ردا على اجراءات اتخذتها لندن ضد موسكو العام الماضي. وقد طردت بريطانيا في حزيران/يونيو الماضي اربعة دبلوماسيين ردا على ما اعتبرته تقصيرا في ارادة موسكو تسوية قضية العميل الروسي السابق للاستخبارات ليتفينينكو الذي توفي بالسم في لندن.

روسيا تستدعي السفير البريطاني
وفي رد فعلاستدعت وزارة الخارجية الروسية اليوم الاثنين السفير البريطاني في موسكو لمساءلته حول تحدي الحظر الذي فرضته السلطات واعادة فتح عين للمركز الثقافي البريطاني، حسبما نقلت وكالة انترفاكس عن مسؤول كبير في الوزارة.ونقلت الوكالة عن المصدر قوله انه quot;تم اتخاذ قرار لاستدعاء السفير البريطاني في روسيا الى وزارة الخارجيةquot;.