واشنطن:قالت صحيفة تغطي أخبار البحرية الأميركية إن شخصا يستخدم موجات اللاسلكي في تدبير خدع مؤذية ربما بث التهديد ضد السفن الحربية الأميركية الذي دفع الولايات المتحدة وإيران للاقتراب من المواجهة في مضيق هرمز الأسبوع الماضي.

ونسبت صحيفة نافي تايمز الأسبوعية عن ضباط بالبحرية في الخليج قولهم إن الرسالة ربما بثها quot;القرد الفلبينيquot; وهو وصف يطلق على شخص معروف بقيامه بالتشويش على الرسائل اللاسلكية وسمع صوته في المنطقة على مدى سنوات. وقال الصوت وهو لرجل بلهجة انجليزية quot;أنا قادم اليكم... ستنفجرون بعد... دقائق.quot;

وبحسب تسجيل صوتي وشريط فيديو بثته وزارة الدفاع الأميركية (البنتاجون) فقد صدر التهديد مع قيام خمسة زوارق إيرانية سريعة صغيرة بمناورة حول ثلاث سفن حربية أميركية في السادس من يناير كانون الثاني لدى مرورها في المضيق وهو ممر حيوي لشحنات النفط العالمية. ووصفت طهران الحادث بأنه معتاد وقالت إن زوارقها كانت فقط تحاول تحديد هوية السفن الأميركية.

وقالت نافي تايمز التي تصدرها شركة جانيت إن quot;القرد الفلبينيquot; معروف في الخليج بتنصته على الاتصالات اللاسلكية بين السفن ثم تدخله بعد ذلك بألفاظ تشمل شتائم وسباب.ولم تعلق البحرية الأميركية على الفور على تقرير الصحيفة.

وقال مسؤولون أميركيون انهم اعتقدوا في البداية أن رسالة التهديد المسموعة جاءت من أحد الزوارق الإيرانية لكنهم قالوا بعد ذلك انهم غير متأكدين من مصدرها. وأدان الرئيس الأميركي جورج بوش علنا الحادث الذي قالت البحرية الأميركية إن احدى السفن اقتربت خلاله من إطلاق النار على زورق إيراني. كما قدمت الولايات المتحدة احتجاجا رسميا بشأن الحادث مما زاد التوتر في العلاقات بين البلدين.

وهناك خلافات بين واشنطن وطهران بشأن عدة قضايا بدءا من برنامج إيران النووي ووصولا إلى دعمها لميليشيات شيعية بالعراق وجماعات نشطاء في مناطق أخرى بالشرق الأوسط.