قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

كولومبو: قتل 23 شخصا وجرحآخرون بإنفجار وقع الأربعاء داخل حافلة للركاب في وسط سريلانكا حسبما أعلنت الشرطة السريلانكية محملة مسؤوليته للإنفصاليين التأميل. وقال متحدث بإسم الشرطة في بوتالا القريبة من مكان وقوع الحادث في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس ان quot;15 شخصا على الاقل قتلوا واكثر من 20 اخرين جرحواquot;. ولكن التلفزيون الرسمي اعلن ان 20 شخصا قتلوا و15 اخرين جرحوا. وحملت وزارة الدفاع السريلانكية مسؤولية الحادث لحركة تحرير ايلام (التاميل) واعلنت ان الحافلة هي حافلة مدرسية وكانت تنقل طلابا. واوضحت في بيان ان quot;حركة تحرير ايلام فجرت قنبلة في حافلة للنقل العام كانت تقوم برحلة بين بوتالا واوكامبيتيا هذا الصباحquot;. واشار البيان الى انه quot;تبعا للمعلومات المتوفرة فان الحافلة كانت تنقل عددا كبيرا من طلاب المدارسquot;.

والهجوم الذي وقع في بلدة بوتالا باقليم مونيراجالا هو الاحدث في سلسلة هجمات مماثلة بالقنابل القيت مسؤوليتها على المتمردين الذين يقاتلون لاقامة دولة مستقلة للتاميل في شمال وشرق الجزيرة. ولم يتسن على الفور الحصول على تعقيب من جبهة نمور تحرير تاميل ايلام على الهجوم الذي يحمل بصمات هجمات سابقة للمتمردين لكن الجبهة تنفي بشكل روتيني التورط. ووقف اطلاق النار الذي بدأ سريانه في 2002 انهار على ارض الواقع قبل عامين من موعد انتهائه رسميا في وقت لاحق من يوم الاربعاء بعد ان أعلنت حكومة الرئيس ماهيندا راجباكاسي قبل اسبوعين الغاء الاتفاق مما اثار مخاوف من اشتداد القتال.

وتجادل الحكومة بأن المتمردين استغلوا اتفاق وقف اطلاق النار الذي قال مراقبون من شمال اوروبا ان نمور التاميل خرقوه الاف المرات لكسب الوقت لاعادة تجميع صفوفهم واعادة تسليح انفسهم وانهم غير صادقين في اجراء محادثات سلام. وتوعدت الحكومة المتهمة ايضا بخرق الهدنة مئات المرات بالقضاء على النمور عسكريا. وتوعد المتمردون بخوض حرب شاملة اذا شنت عليهم حرب لطردهم من معقلهم الشمالي. وقتل حوالي 70 ألف شخص منذ تفجرت الحرب الاهلية في سريلانكا في عام 1983.