بيروت: بدأ الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى اليوم اجتماعاته بالقيادات اللبنانية من اجل تنفيذ المبادرة العربية. ودعا موسى في مستهل مشاوراته التي بداها بلقاء مع رئيس مجلس النواب نبيه بري الى الى التفاؤل لربما تفضي الى حلحلة الازمة السياسية في لبنان.

واكد موسى سعيه لبذل ما بوسعه لانهاء الازمة انطلاقا من انتخاب قائد الجيش ميشال سليمان رئيسا ومن ثم تشكيل حكومة وحدة وطنية وبعد ذلك العمل على اعداد قانون جديد للانتخابات النيابية.

وابقى موسى على احتمال عودته الى بيروت بعد ان يقوم بزيارة سوريا عند انتهائه من جولة لقاءاته اللبنانية. يذكر ان بري قد حدد جلسة لمجلس النواب لانتخاب رئيس الجمهورية في ال21 من الشهر الجاري وهي الجلسة رقم 13 بعد الفشل في التوصل الى اتفاق سياسي بين الموالاة والمعارضة.

السنيورة ومبارك بحثا الجهود العربية الجارية

الى ذلك تلقى الرئيس المصري حسني مبارك اتصالا من رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة تناول خلاله الجهود العربية الجارية للخروج من الأزمة الراهنة في لبنان.ولم تذكر وكالة انباء الشرق الاوسط التي نقلت الخبر تفاصيل اخرى.

يذكر ان مباحثات الرئيس مبارك اليوم مع الرئيس الاميركى جورج بوش تضمنت الملف اللبناني فيما يقوم الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى حاليا بجولة في لبنان للقاء كافة الأطراف في محاولة جديدة لانهاء الأزمة اللبنانية وتنفيذ المبادرة العربية التي توصل اليها مجلس وزراء الخارجية العرب في اجتماعهم الاستثنائي مؤخرا في القاهرة. وسيقوم موسى بزيارة الى العاصمة السورية دمشق بعد غد في نطاق جهوده لحلحلة الازمة السياسية في لبنان.

السفارة الاميركية تحد من حركة طاقمها بعد انفجار في بيروت
في سياق آخر قيدت السفارة الاميركية في لبنان حركة العاملين بها وحثت الاميركيين على تجنب الاماكن العامة بعد يوم من وقوع انفجار ألحق اضرارا بسيارة دبلوماسية أميركية وأودى بحياة ثلاثة أشخاص في ضاحية مسيحية في شمال بيروت.

وتزامن الانفجار مع جولة مدتها أسبوع يقوم بها الرئيس الاميركي جورج بوش للشرق الاوسط وجاء وسط صراع سياسي في لبنان بين الائتلاف الحاكم المدعوم من الولايات المتحدة والمعارضة المدعومة من دمشق.

وقالت السفارة الاميركية في لبنان على موقعها على الانترنت في بيان بتاريخ الثلاثاء quot;السفارة... تذكر جميع الاميركيين المقيمين في لبنان بتوخي الحذر الشديد خاصة عند التخطيط للسفر.quot;

وأضاف البيان quot;ينصح الاميركيون كذلك بتجنب مواقع الاحتشادات العامة وابلاغ مسؤولي تنفيذ القانون المحليين عن أي نشاط مشبوه.quot; وتابع انه تم فرض قيود على حركة العاملين بالسفارة.

وجدد الهجوم الذي وقع على مسافة تقطع في 20 دقيقة بالسيارة من السفارة الاميركية شديدة التحصين ذكريات هجمات استهدفت الاميركيين في لبنان خلال الحرب الاهلية بين عامي 1975 و1990.

وقام محققون أميركيون ولبنانيون يوم الاربعاء بتمشيط موقع الانفجار بحثا عن دلائل.

وقال شون مكورماك المتحدث باسم الخارجية الاميركية ان الولايات المتحدة لا تعلم الجهة المسؤولة ولكن quot;الادلة الاولية تشير الى أن السيارة كانت مستهدفة.quot;

وأضاف ان فريقا دبلوماسيا وأمنيا مشتركا يتضمن ضباطا بمكتب التحقيقات الاتحادية (اف.بي.اي) سيتوجه الى المنطقة الاربعاء للتحقيق في الامر.

وفي بيروت قالت مصادر أمنية ان المحققين يعملون على سحب المياه من حفرة أحدثها الانفجار للعثور على بقايا القنبلة التي اسفرت كذلك عن اصابة 16 شخصا منهم سائق يعمل بالسفارة.

وقالت قوات الامن الداخلي اللبنانية ان نحو 20 كيلوجراما من مادة تي.ان.تي شديدة الانفجار وضعت في سيارة هوندا.

والولايات المتحدة هي أكبر مساند للاغلبية المناهضة لسوريا في المعركة السياسية المحتدمة مع المعارضة التي تقودها جماعة حزب الله.

وكان الصراع قد شل حركة حكومة رئيس الوزراء فؤاد السنيورة لاكثر من عام وعطل انتخاب قائد الجيش العماد ميشال سليمان رئيسا للبلاد مما ترك لبنان دون رئيس للدولة لاول مرة منذ الحرب الاهلية.

واستأنف عمرو موسى الامين العام لجامعة الدول العربية يوم الاربعاء جهود الوساطة بين الزعماء المتناحرين للموافقة على مبادرة عربية لانهاء الازمة السياسية.

وعلى صعيد منفصل قالت سوريا يوم الاربعاء انها لا تستطيع اجبار حلفائها اللبنانيين على القبول بحل للازمة السياسية.

وقال وزير الاعلام السوري محسن بلال للصحفيين quot;التعاطي مع سوريا وكأنها مازالت في لبنان أو أن حلفاءها هم مجرد أدوات هو أمر يحمل اهانة لنسبة كبيرة من الشعب اللبناني.. الوفاق اللبناني مسؤولية عربية شاملة وليس مسؤولية سورية فقط.quot;

وجاءت هذه التصريحات ردا على انتقادات سعودية لدور سوريا في لبنان.