صنعاء: افاد شهود عيان الخميس ان quot;عشرات القتلى والجرحىquot; سقطوا خلال quot;معارك طاحنةquot; تدور منذ يومين بين الجيش اليمني والمتمردين الحوثيين في محافظة صعدة بشمال اليمن.

وقال شهود عيان ان quot;معارك طاحنة تدور منذ يومين بين اتباع الحوثي والجيش في مناطق حيدان ومران والصافية في محافظة صعدةquot; في الشمال. واكد الشهود ان quot;عشرات القتلى والجرحى سقطوا في هذه المعارك المستمرةquot; الا انه لم يتسن التاكد من هذه المعلومات بدقة من مصادر رسمية.

وذكر شاهد عيان ان quot;جماعة مسلحة من الحوثيين تحاصر كتيبة عسكرية في اعلى جبال مران منذ اسبوع فيما الجيش يشن هجمات عنيفة بالمدفعية وصواريخ الكاتيوشا على مواقع وتحصينات الحوثيينquot;.

وقال شاهد عيان آخر في مدينة صعدة لوكالة فرانس برس ان quot;قوات الجيش اطلقت نحو عشرين صاروخا على منطقة مطرة حيث يتواجد عبدالملك الحوثي القائد الميداني للمتردينquot;. وكان عبدالملك الحوثي اصدر بيانا الاربعاء حذر فيه السلطات quot;من قيامها بشن حرب خامسة على ابناء صعدة اذ سيكون لها نتائج وخيمة على مستوى اليمن عسكريا واقتصاديا واجتماعيا تفوق الخيالquot;.

وقبل اسبوع اكد شهود عيان ومصدر مقرب من القائد الميداني للتمرد الحوثي ان المواجهات بين المتمردين والقوات الحكومية احتدمت في منطقة جبال مران واسفرت عن قتلى وجرحى.

وكانت حركة التمرد الزيدية اعلنت في السادس عشر من حزيران/يونيو الماضي انها وافقت على اقتراح حكومي لوقف اطلاق النار يضع حدا لنزاع اسفر عن الاف القتلى منذ 2004 وذلك ضمن وساطة قطرية لاتفاق من نقاط عدة بينها تسليم السلاح واستضافة قطر لقادة التمرد. الا انه سرعان ما تعثر الاتفاق واتهم المتمردون بعدم احترام الاتفاق.

ويطعن المتمردون الحوثيون في شرعية النظام اليمني ويدعون الى عودة الامامة الزيدية التي اطاحت بها القوات الجمهورية في انقلاب عام 1962.

ومعاقل التمرد الزيدي هي المناطق المحيطة بمحافظة صعدة شمال غرب اليمن المتاخمة للسعودية.