قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

صوفيا، زغرب: حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال مؤتمر صحافي عقده في صوفيا الجمعة من ان اعلان استقلال كوسوفو quot;من جانب واحدquot; سيكون quot;غير شرعي وغير اخلاقيquot;.واضاف الرئيس الروسي quot;لا يمكن ان تقبل روسيا بمثل هذا الاعلان الاحادي الجانب للاستقلالquot;.واوضح quot;نجدد تأكيد موقف موسكو التقليدي بان المفاوضات حول تسوية مشكلة اقليم كوسوفو يجب ان تتواصل وينبغي التوصل الى تسوية تناسب الطرفينquot; اي الغالبية الالبانية من سكان كوسوفو وصربيا التي يشكل الاقليم منطقة تابعة لها بموجب القانون الدولي.

ويريد البان كوسوفو اعلان استقلال الاقليم من جانب واحد في حا عدم التوصل الى اتفاق مع صربيا. وتعتبر الولايات المتحدة وغالبية دول الاتحاد الاوروبي ان الاستقلال لا بد منه.

الصين ترغب في حل quot;تفاوضيquot; لوضع كوسوفو

منجانبهارات الصين ان الحل حول الوضع النهائي لاقليم كوسوفو الصربي الذي يطالب باستقلاله وهو ما ترفضه بلغراد، ينبغي ان ياتي تفاوضيا بما يرضي الطرفين، على ما اعلن مستشار الدولة الصينية هوا جيانمين الجمعة.وقال هوا جيانمين quot;ان الصين (العضو الدائم في مجلس الامن الدولي) تعتبر انه من الضروري التوصل الى حل بالتفاوض يرضي الطرفينquot;، وذلك في بيان صادر عن الرئاسة الكرواتية بعد لقائه الرئيس ستيب ميسيتش.

واعلن قادة كوسوفو الالبان انهم سيعلنون قريبا استقلال الاقليم الصربي الذي تديره الامم المتحدة منذ نهاية نزاع 1998-1999 بين القوات الصربية والانفصاليين الالبان.وتعارض صربيا مدعومة بحليفتها التقليدية روسيا، بشدة استقلال اقليم كوسوفو في حين اعلنت الولايات المتحدة وغالبية دول الاتحاد الاوروبي دعمها له.

ولوحظ فشل المفاوضات بين بلغراد وبريشتينا رسميا في كانون الاول/ديسمبر.ويرغب الغربيون الا يتم استقلال الاقليم الالباني الا بعد الانتخابات الرئاسية الصربية التي تجري دورتها الاولى الاحد المقبل وترجح الثانية في الثالث من شباط/فبراير.