قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

لاغوس: في دعوة فريدة من نوعها، وجهت المليشيات النيجيرية المسلحة دعوة إلى نجم هوليوود جورج كلوني إلى زيارة منطقتهم الواقعة في quot;دلتا النيجرquot; للتوسط في صراعهم مع الحكومة النيجيرية بشأن عائدات الثروة النفطية.

وتزامنت الدعوة مع تعيين الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، وسيم هوليوود الناشط في مجال الدفاع عن حقوق لاجئي دارفور، كـquot;مبعوث للسلامquot;، وفق الأسوشيتد برس.

ودعت quot;حركة تحرير دلتا النيجرquot; كلوني لزيارة المنطقة الفقيرة، التي يوجد بها أكبر احتياطي نفطي في القارة السمراء، ودمرها عامان من المواجهات المسلحة والتفجيرات واختطاف عمال النفط الأجانب.

وجاء في الدعوة التي وزعت الحركة المسلحة نسخة منها بالبريد الإلكتروني على الصحفيين: quot;السيد كلوني.. ترسل حركة تحرير دلتا النيجر دعوة اليك لترى (الاوضاع) بنفسك.. وتعتزم العمل معك ومع غيرك من صناع السلام الجديرين بالثقة الذين يتمتعون بسمعة عالمية لمنع انزلاق نيجيريا إلى هاوية الحرب.quot;

وأوضحت الحركة أن تراكم القلاقل في المنطقة سيخلق أزمة يفوق حجمها كارثة دارفور.

ودعت الحركة المسلحة المنظمة الأممية إلى لعب دور - لم تحدده - في نزاعها ضد حكومة أبوجا، جاء فيها: quot;نقترح أن تتبنى الأمم المتحدة خطوات لكبح العنف في دلتا النيجر قبيل فوات الأوان.. دوركم كمبعوث سلام يحتم عليكم النظر إلى المنطقة كقنبلة زمنية قابلة للانفجار في أي لحظة الأمر الذي يتطلب اتخاذ تدابير عاجلة.quot;

وينظر إلى دعوة التدخل الأجنبي، كخطوة فريدة من نوعها من الحركة، التي دأبت على استخدام أكبر نفطي في القارة السمراء للفت الأنظار إلى مطالبها وللضغط على الحكومة النيجيرية للاستجابة لها.

وتتضمن مطالب quot;حركة تحرير دلتا النيجرquot; المطالبة بالمزيد من حصص عائدات النفط، وإطلاق سراح بعض من قيادات التنظيم المسلح العليا.

وأدت هجمات الحركة، منذ اندلاعها في مطلع عام 2006، إلى خفض إنتاج نيجيريا من النفط بواقع الربُع، مما ساهم في ارتفاع أسعار المادة الحيوية.

وتعرض قرابة 200 عامل أجنبي في المنطقة للاختطاف خلال العامين الماضيين، وعادة ما يطلق سراحهم بسلام عقب دفع فدية مالية.

وعرضت الحركة المسلحة هدنة من جانب واحد مقابل إطلاق سراح أحد قادتها المعتقل بتهمة تهريب السلاح في أنغولا.

هذا ومن المقرر أن يتلقى نجم هوليوود لقبه quot;الأمميquot; رسمياً في مقر الأمم المتحدة في 31 يناير/كانون الثاني الجاري.