قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أسامة مهدي من لندن : نفى المرجع الشيعي آية الله السيد الحسني الصرخي علاقته بالاحداث الدامية التي شهدتها مدينتا البصرة الناصرية الجنوبيتين العراقيتين بين القوات المسلحة ومجموعات تدعي انتماءها الى حركات مهدوية بينما أمر وزير الامن الوطني شيروان الوائلي اجهزة الامن في المدينتين بعدم ملاحقة انصار الحسني لثبوت عدم ضلوعهم بالاحداث التي ادت الى مقتل واصابة المئات حيث اعلن اليوم الاحد عن وقاة ضابطين كبيريم آخرين متأثرين بجراحهما التي اصيبا فيها جراء المواجهات التي شهدتها الناصرية .. في وقت اعلن في بغداد عن اطلاق سراح 204 معتقلا .
فقد بحث ممثلون للمرجع الحسني الصرخي مع الوزير الوائلي مسؤول غرفة العمليات لامن مراسيم عاشوراء في كربلاء (110 كم جنوب غرب بغداد) بحضور عقيل الخزعلي محافظ كربلاء وعلي الأديب النائب والقيادي في حزب الدعوة والعميد رائد شاكر جودة قائد الشرطة في المدينة مع جمع من المسؤولين الامنين والعسكريين الاحداث الدامية التي شهدتها المدينتين الجمعة الماضي وموقف هذه المرجعية quot; التي تصدت اخلاقيا وعلميا للرد على الشبهات العقائدية التي تبث في أوساط الشارع العراقي مستغلة للظروف الظاغطة الحالية للبلادquot; كما قال بيان صحفي لمكت اعلام المرجع الحسني ارسلت نسخة منه الى quot;ايلافquot; اليوم .
وقد اكد الوزير quot;إن أبواب رئاسة الوزراء والوزارات الأمنية والعسكرية وخصوصا وزارة الأمن الوطني مفتوحة أمام المسؤولين الشرعيين والسياسيين في المرجعية في أي وقت quot;من اجل تبادل وجهات النظر والنقاش حول ما يجري من أداء للحكومة العراقية وما يجري في الساحة من أفكار ضالة ومضلة يدعيها مدعي المهدوية الكاذبة والسفارة والوصاية الضالة المنحرفةquot; .
من جانبة اشار مسؤول العلاقات الخارجية لمرجعية السيد الحسني quot; إن هذه المرجعية قد تعرضت لمظلومية مستمرة من خلال استغلال العديد من الإطراف جهل الناس لماهية المراجع من خلال بث الدعايات المغرضة والشبهات الضالة .. مؤكدا انه ليس هناك اي علاقة بين جماعة احمد بن الحسن التي فجرت الاحداث وأنصار السيد الحسني حيث اكد الوائلي للمسؤلين في البصرة والناصرية آنه لا علاقة لمرجعية السيد الحسني بأحمد بن الحسن وإتباعه ولا توجد أي صلة بينهماquot; .
واكد مسؤول العلاقات الخارجية إن مرجعية السيد الحسني quot;هي التي تصدت للرد على الشبهات الفاسدة وبالدليل العلمي الشرعي والأخلاقي ومنها شبهة المدعو احمد بن الحسن بل إن سماحة السيد الحسني الزم نفسه والمكلفين بالنزول إلى مواقع الانترنت وتفنيد ودحض أرائه المنحرفة الفاسدة الضالة والمضلة ومواقع الانترنت تشهد بذلك وخصوصا المركز الإعلامي لسماحة السيد الحسني دام ظله المباركquot; .

وعلى صعيد نتائج الاحداث الدامية التي شهدتها المدينتان فقد توفي اليوم المقدم عبد الامير جبار امر فوج التدخل السريع التابع لمديرية شرطة محافظة ذي قار quot;مركزها الناصريةquot; متاثرا بجراح اصيب بها اثر الاشتباكات التي شهدتها المحافظة بين انصار احمد بن الحسن الملقب باليماني وقوات الامن العراقية.
واشار عبد الحسين عباس رئيس اللجنة الامنية في مجلس المحافظة في تصريح صحفي اليوم الى ارتفاع عدد المسؤولين الذين قتلوا خلال الاحداث الى ثلاثة وهم العقيد ناجي رستم امر فوج الطوارىء والعقيد زامل الرميض معاون مدير الاستخبارات بالاضافة الى المقدم عبد الامير جبار في وقت اشارت مصادر امنية الى استمرار المواجهات في بعض المناطق من المحافظة. وقالت ان اكثر من 50 شخصا قتلوا وجرح 60 اخرون بينهم قادة في الاجهزة الامنية اثر الاشتباكات .
وعلى صعيد اطلاق سراح المعتقلين فقد اعلن في بغداد عن اطلاق سراح 204 معتقلين .
وقال مكتب نائب الرئيس العراق طارق الهاشمي اليوم ان القوات الاميركية في العراق اطلقت خلال الاسبوع الحالي سراح 204 معتقلين عراقيين . واشار الى ان عمليات الافراج هذه تاتي ضمن حملة الهاشمي الرمضانية والتي انطلقت خلال شهر رمضان الماضي. واوضح ان عملية الافراج هذه قد رفعت عدد المطلق سراحهم من المعتقلات الاميركية منذ بداية العام الحالي الى 552 معتقلا في حين بلغ العدد الكلي للمفرج عنهم منذ رمضان الماضي 3694 معتقلا.
يذكر ان 26 الف معتقل عراقي محتجزون حاليا في اثنين من المعتقلات التابعة للقوة متعددة الجنسيات في البصرة وبغداد اضافة الى 24 الفا اخرين معتقلين في سجون وزارات الداخلية والدفاع والعدل العراقية .