باريس:دعا القيمون على مؤتمر المانحين للفلسطينيين ومنهم موفد اللجنة الرباعية الى الشرق الاوسط توني بلير ووزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير مساء الثلاثاء في باريس الاسرائيليين والفلسطينيين الى بذل المزيد من quot;الجهودquot;.

واعلنوا ان quot;المبلغ الاجمالي للوعود التي قدمت في باريس وصلت الى 7،7 مليار دولارquot; مقابل 4،7 مليار دولار اعلن عنها في 17 كانون الاول/ديسمبر خلال مؤتمر باريس.

ولكن بلير وكوشنير وكذلك المفوضة الاوروبية بينيتا فيريرو-فالدنير ووزير الخارجية النروجي يوناس ستوري اكدوا ان quot;جهودا اضافية يجب ان تبذل من جانب جميع الاطرافquot;.واوضحوا في بيان ان quot;الوضع في غزة يثير قلقا اقتصاديا وانسانيا خطيراquot;. واضاف البيان quot;كي تتحسن الاحوال الاقتصادية، يجب ان تبذل جهود من قبل جميع الاطرافquot;.

ودعا البيان المانحين الى quot;الوفاء بالتزاماتهم سريعاquot; والسلطة الفلسطينية quot;لتنفيذ البرنامج بشكل سريع وكاملquot; واسرائيل quot;للعمل على تحسين ظروف انتقال السلع والاشخاص الذي كما قال صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، يشكل شرطا اوليا لاي نهوض اقتصادي كاملquot;.

وبعد ان اشاد وضعو البيان بquot;الجهود التي تبذلها السلطة الفلسطينية في مجال الامنquot; دعوا quot;المانحين الذين لم يبتوا بعد مسألة رصد مساعداتهم الموعودة الى تقديم قسم من هذه المساعدة لمشاريع امنية: تمويل تجهيزات وبنى تحتية وتأهيل طواقمquot;.

واعربوا عن ارتياحهم لاعلان بعض المانحين انهم quot;ينوون تحويل مساعداتهم مباشرة لحساب واحد في وزارة المالية التابعة للسلطة الفلسطينيةquot;.واوضحوا انهم سيجتمعون مجددا في بروكسل في اذار/مارس المقبل.