كراكاس: طالبت المعارضة في فنزويلا الرئيس اليساري هوجو شافيز باجراء اختبار للكشف عن المخدرات بعدما قال انه يمضغ اوراق الكوكا للحفاظ على طاقته.ودافع الزعيم الفنزويلي المعارض للولايات المتحدة مرارا عن تعاطي اوراق الكوكا بالرغم من اتهامات الولايات المتحدة له بأنه يحول فنزويلا الى quot;مأوىquot; للمخدرات القادمة من كولومبيا.

وقال السياسي المعارض انطونيو ليديزما من الحزب الصغير quot;تحالف الشعب الشجاعquot; سنطلب من رئيس الجمهورية اجراء اختبار للكشف عن السميات مثل اي لاعب بيسبول او كرة قدم.quot;هذا اعتذار عن تناول المخدرات.quot;وقال شافيز خلال كلمة في يناير كانون الثاني ان رئيس بوليفيا ايفو موراليس -وهو حليف وثيق لشافيز ومؤيد صريح لاباحة زراعة الكوكا- يرسل اليه اوراق الكوكا.

واوراق الكوكا هي المادة الخام لصنع الكوكايين. لكن سكان الانديز الاصليين يمضغون منذ قرون اوراق الكوكا لتخفيف حدة الجوع والحد من اعراض العيش في الاماكن المرتفعة.وقال شافيز خلال كلمة امام الكونجرس quot;الكوكا ليست هي الكوكايين .. انني امضغ الكوكا كل صباح وانظروا لي.quot;

وكان مدير المكتب القومي لسياسة مكافحة المخدرات بالولايات المتحدة جون وولترز قال مطلع هذا الاسبوع ان شافيز اصبح quot;مسهلاquot; لتهريب المخدرات من كولومبيا اكبر منتج للكوكاييين في العالم عبر فنزويلا. ورفض شافيز هذه الاتهامات بوصفها جزءا من حملة اميركية كاذبة عليه.