واشنطن: أعلن السناتور الجمهوري السابق والممثل فريد تومسون إنسحابه من السباق للحصول على ترشيح الحزب الجمهوري إلى الإنتخابات الرئاسية الأميركية، وذلك بعد النتائج المتواضعة التي حققها خلال الانتخابات التمهيدية. وقال تومسون في بيان نشر الثلاثاء على موقعه على الانترنت quot;سحبت ترشيحي الى الرئاسة الاميركية اليومquot;. وكان تومسون، السناتور السابق عن ولاية تينيسي (جنوب شرق)، حل ثالثا السبت خلال انتخابات الحزب الجمهوري في كارولاينا الجنوبية (جنوب شرق) التي كانت تشكل افضل فرصة له لتاكيد مصداقيته.

وفاز السناتور جون ماكين بطل حرب فيتنام، في هذه الانتخابات وبات ينظر اليه على انه الاوفر حظا للحصول على ترشيح الحزب الجمهوري. وكان تومسون (65 عاما) آخر من دخل السباق الرئاسي في الخامس من ايلول/سبتمبر بعد ان قدم على انه منقذ الحزب الجمهوري الذي يشهد انقسامات ومقرب من المحافظين في الحزب ورافض للاجهاض. وقد شبه بالرئيس السابق رونالد ريغن الذي يعتبر اكثر الرؤساء الجمهوريين شعبية في صفوف الحزب.

الا ان استطلاعات الراي كانت تميل اكثر لصالحه قبل ترشيح نفسه. فقد اثار هذا الممثل الذي لعب دور المدعي العام آرثر برانش في مسلسل quot;نيويورك ديستريكت، لوو اند اوردرquot; (1994-2002) حماسة في صفوف الناخبين ما لبثت ان تراجعت نتيجة ادائه السيء في المناطق الريفية حيث ترك انطباعا بانه غير قادر على التاثير في مجريات المعركة الانتخابية.

وبعد انسحابه، لا يزال خمسة مرشحين يتنافسون للحصول على ترشيح الحزب الجمهوري هم: سناتور اريزونا جون ماكين وحاكم اركنسو السابق مايك هاكابي وحاكم ماساشوستس السابق ميت رومني ورئيس بلدية نيويورك السابق رودي جولياني والبرلماني من ولاية تكساس رون باول.