قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

نيروبي: أفاد الناطق باسم الحركة الديموقراطية البرتقالية سليم لون أن هذه الحركة المعارضة تفكر في تعليق دعوتها إلى تظاهرة وطنية الخميس إذا طلب منها الوسيط كوفي أنان ذلك. وقال سليم لوكالة فرانس برس quot;سنلتقي انان عند الساعة 16:30 بالتوقيت المحلي (13:30 ت.غ) واذا طلب منا تعليق هذه التظاهرات (في كافة انحاء البلاد) فسنفكر بذلك جدياquot;. وكانت السلطات حظرت التجمعات السياسية منذ الانتخابات العامة التي جرت في 27 كانون الاول/ديسمبر فيما قمعت الشرطة بعنف تظاهرات المعارضة في احياء مدن الصفيح في نيروبي وعدة مدن اخرى في غرب البلاد، تعتبر المعاقل الانتخابية لزعيم المعارضة رايلا اودينغا.

وقد دعت المعارضة في 19 كانون الثاني/يناير الى يوم جديد من التحركات الخميس والى صلوات جماعية الاربعاء والجمعة. وسمحت الشرطة باحد تجمعات الصلوات التي نظمت الاربعاء في نيروبي ودعت المشاركين فيها الى quot;احترام القانونquot;. ويبدأ الامين العام السابق للامم المتحدة كوفي انان الاربعاء وساطته في كينيا تحت اشراف الاتحاد الافريقي في محاولة لايجاد حل متفاوض عليه للازمة السياسية الكبرى التي تشهدها البلاد منذ اعلان اعادة انتخاب الرئيس مواي كيباكي في 30 كانون الاول/ديسمبر.

سبعة قتلى جدد باعمال عنف

ميدانيا اعلن مصدر في الشرطة الكينية ان سبعة اشخاص قتلوا ليل الثلاثاء الاربعاء في كينيا بينهم ستة في غرب البلاد وسابع في نيروبي، في مواجهات تتسم بطابع عرقي مرتبطة باعادة انتخاب كيباكي. وقتل ستة اشخاص واحرقت عشرات المنازل في اقليم جنوب ناندي في الوادي المتصدع (غرب)، المنطقة الاكثر تضررا من اعمال العنف التي تشهدها كينيا منذ كانون الاول/ديسمبر الماضي. وقال مسؤول كبير في الشرطة الكينية لوكالة فرانس برس quot;جرت اشتباكات في منطقة ناندي حيث سقط هؤلاء القتلىquot;. واضاف ان رجلا قتل ايضا في مدينة الصفيح ماتاري في نيروبي ليل الثلاثاء الاربعاء. وقتل 780 شخصا على الاقل في اعمال عنف تلت الانتخابات في كينيا وجرت بين انصار المعارضة ومؤيدي كيباكي، وبين الشرطة ومتظاهرين مؤيدين للمعارضة.