قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

مؤتمر دافوس
دافوس: وزيرة الخارجية الاميركية كونداليزا رايس هنا اليوم عن الاوضاع الحالية في منطقة الشرق الاوسط مؤكدة ان الوضع الان يختلف عن صورته عندما كان الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين لا يزال في السلطة.
وتطرقت رايس بتوسع في كلمتها بافتتاح المنتدى الاقتصادي العالم السنوي ال 38 الذي يقام في منتجع ديفوس السويسري لقضية الديمقراطية في الشرق الاوسط واقرت بان مسألة الترويج للديمقراطية في المنطقة اصبحت الان مثيرة للجدال.
وقالت انه حتى على الرغم من الايمان بالقيم والافكار الديمقراطية يظل من الصعب تحويلها الى واقع ديمقراطي ومؤسسات ديمقراطية quot;فتلك عملية تستغرق عقودا وسيقودها الاشخاص الشجعان في المنطقةquot;.
واعتبرت ان المشكلة الرئيسية امام الديمقراطية في الشرق الاوسط ليست في ان الشعوب غير مستعدة لها quot;بل في وجود قوى عنيفة لا يمكننا السماح لها بالانتصارquot;.
واضافت ان المشكلة الفلسطينية لا تتعلق بفوز حركة حماس بالانتخابات quot;بل في رفض الحركة للقيام بخيارات جوهرية مطلوبة من اي ديمقراطيةquot; في اشارة للاعتراف باسرائيل ونبذ العنف.
وخلصت الى القول ان الديمقراطية quot;هي الطريقة الاكثر واقعية لحل الخلافات دون اللجوء للعنف والقمع والطريقة الانسب امام المراة للحصول على حقوق متساوية داخل المجتمع وارساء السلام بين الاممquot;.