نيويورك: طلبت منظمة هيومن رايتس ووتش المدافعة عن حقوق الانسان الاربعاء من بريطانيا مقاطعة التحقيق الذي تجريه السلطات الباكستانية حول مقتل زعيمة المعارضة بنازير بوتو، معتبرة ان التحقيق quot;منحازquot;.وقالت المنظمة ان على المحققين البريطانيين quot;الا يشاركوا في تحقيق باكستاني منحازquot; حول ظروف مقتل بوتو. وطالبت باجراء quot;تحقيق دولي مستقل باشراف الامم المتحدة مثلاquot;.
وجاء في بيان للمنظمة ان quot;الحكومة الباكستانية تتمتع بسمعة موثقة جدا حول عجزها عن اجراء تحقيقات نزيهة بشأن انتهاكات حقوق الانسان وبينها الاغتيالات السياسيةquot;.

ويقوم خبراء في الشرطة البريطانية منذ بداية الشهر بالمساعدة في التحقيق الذي تقوم به الشرطة الباكستانية بعد اغتيال بوتو في 27 كانون الاول/ديسمبر في روالبندي بالقرب من اسلام اباد.

وقتلت بوتو اثر مهرجان انتخابي في عملية انتحارية سقط فيها ايضا 22 قتيلا.واطلق رجل كان يقف قرب سيارتها المصفحة النار على بوتو قبل ان يقدم هو او شريك له على تفجير حزام ناسف كان يرتديه.

واتهمت الحكومة تنظيم القاعدة بالحادث ولكن جدلا حول اسباب مقتل بوتو زاد من الشكوك في فريق رئيسة الوزراء السابقة حول ضلوع السلطة او اجهزة المخابرات في عملية الاغتيال.

وكشفت المنظمة ان quot;فريق سكتلنديارد يتمتع بهامش مناورة ضيق ولا يقوم بتحقيق مستقل، طالما ان مهمته هي تحديد اسباب الوفاة بدل تحديد المسؤولين عنهاquot;.