قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن: بدأ الافق ينقشع أمام المرشح الديموقراطي باراك اوباما قبل شهر من الانتخابات الرئاسية الاميركية، اذ اشارت استطلاعات عدة نشرت نتائجها الاربعاء الى تقدمه على المرشح الجمهوري جون ماكين، فيما منحه استطلاع اكثر من 50% من الاصوات في ثلاث ولايات رئيسية.

واظهر استطلاع اجراه مركز بيو للابحاث تقدم اوباما بسبع نقاط على مستوى البلاد (49% مقابل 42% لماكين) ومثله استطلاع لمجلة quot;تايمquot;، فيما افاد استطلاع نشرته جامعة كوينيبياك انه حقق تقدما كبيرا في ثلاث ولايات اساسية (فلوريدا واوهايو وبنسلفانيا) متقدما على منافسه بثماني نقاط الى 15 نقطة.

وحاولت نيكول والاس مديرة الاعلام في حملة ماكين التقليل من تأثير هذه الاستطلاعات، مؤكدة ان سناتور اريزونا يعلم ان هذه الانتخابات تشكل quot;تحدياquot; في مرحلة متأزمة وفي فترة quot;تراجعت فيه شعبية الحزب الجمهوري الى مستويات قياسيةquot;. لكنها اضافت ان quot;الناخبين سيقدرون فعلا خلال الايام الثلاثين المقبلة حس (ماكين) القيادي ونيته تجاوز الخلافات بين الحزبين لايجاد حل للازمةquot;.

وشدد استطلاع بيو على ان اوباما لم يحصل على مثل هذه النتائج منذ حزيران/يونيو. فاستطلاع المؤسسة الاخير الذي نشر في منتصف ايلول/سبتمبر وضع المرشحين في مرتبتين متوازيتين تقريبا (46% لاوباما و44% لماكين). وعزا مركز بيو تقدم المرشح الديموقراطي الى ثلاثة عوامل: اولا، اداؤه الذي اعتبر quot;ممتازا او جيداquot; في المناظرة التلفزيونية الجمعة. ثانيا، الثقة التي يوحيها في حل الازمة المالية. ثالثا، التأثير السلبي لسارة بايلن على حملة ماكين. واضافت دراسة بيو ان 51% من الاميركيين يعتبرون حاكمة الاسكا غير مؤهلة لرئاسة الولايات المتحدة الاميركية في حال اقتضت الضرورة.

واعتبرت مجلة quot;تايمquot; ان تقدم اوباما لا يزيد فقط بل يترسخ مشيرة الى ان 23% من ناخبي ماكين يؤكدون انه في استطاعتهم تغيير رأيهم في حين ان 15% فقط من ناخبي اوباما قد يعدلون عن التصويت له. واضافت المجلة ان اوباما حقق اختراقا في القاعدة الانتخابية النسائية وحقق تقدما ب17 نقطة لدى الناخبات (55% مقابل 38%).

ورجح استطلاع كوينيبياك ان يفوز اوباما بحوالى 51% من الاصوات في فلوريدا في مقابل 43% لماكين و50% في اوهايو في مقابل 42% لماكين و54% في بنسلفانيا في مقابل 39% لماكين. واجري هذا الاستطلاع بعد المناظرة التلفزيونية بين المرشحين الجمعة. ومنذ 1960 لم يفز اي مرشح بالانتخابات الرئاسية من دون الفوز بهذه الولايات الثلاث.

وعلق بيتر براون نائب مدير معهد الاستطلاع في جامعة كوينيبياك quot;من الصعب ايجاد سباق رئاسي معاصر سجل فيه هذا الفرق الكبيرquot;. واضاف quot;في غضون عشرين يوما، بات السناتور اوباما متقدما ثماني نقاط في فلوريدا بعدما كان متخلفا سبع نقاط، وازداد تقدمه في اوهايو، وتقدم ب15 نقطة في بنسلفانياquot;.

واعتبر ان quot;على السناتور ماكين ان يقوم بالكثير اذا اراد الفوز بالسباق الى البيت الابيض، ولم يسبق ان انقلبت الاوضاع بعد فارق بهذا المقدار خلال الاعوام الخمسين الماضيةquot;. وافادت دراسات عدة اخيرا عن تقدم سناتور ايلينوي في ولايات مهمة اخرى على غرار كارولاينا الشمالية وفيرجينيا وكولورادو.

ويبقى 34 يوما قبل الانتخابات وقد تحدث quot;مفاجآتquot; تقلب النتائج رأسا على عقب. واعتبر نيل نيوهاوس احد المسؤولين عن الاستطلاعات في محطة ان بي سي الاخبارية انه quot;اذا كانت الايام ال34 المقبلة كتلك التي انقضت، فسنشهد تقلبات حادةquot;.