قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أوباما يتقدم في الاستطلاعات قبل شهر من الانتخابات

البيت الابيض يرفض انتقادات بوتين بشان الازمة المالية

واشنطن:قام الرئيس الاميركي الاسبق بيل كلينتون بحملة الاربعاء لتقديم دعمه التام الى المرشح الديموقراطي باراك اوباما، مؤكدا ان سناتور ايلينوي هو الرجل الذي يجب ان يصل الى البيت الابيض.

وقال كلينتون في خطاب ألقاه في حشد من المتحمسين ونقلته شبكات التلفزة من فورت بيرسي (فلوريدا، جنوب شرق)، quot;اولا، يملك اوباما الفلسفة الجيدة ويعرف ان اميركا قد بنيت من القاعدة الى القمة وليس من القمة الى القاعدة. وثانيا، لديه الافكار الجيدةquot;. واضاف quot;هذه هي الاسباب التي تحملني على الاعتقاد ان باراك اوباما هو الرجل المناسب لمنصبquot; الرئيس.

وكان بيل كلينتون وجه انتقادات حادة الى باراك اوباما خلال حملة الانتخابات التمهيدية، التي تنافس عليها بشراسة مع زوجته هيلاري كلينتون. الا ان بيل كلينتون قدم خلال المؤتمر الديموقراطي في دنفر (كولورادو، غرب) في اواخر آب/اغسطس دعمه القوي لاوباما.

وتطرق كلينتون ايضا الى الازمة التي يواجهها القطاع المالي، فاكد ان لدى اوباما quot;فهما افضل لهذه المشاكل الاقتصادية الشديدة التعقيد ومستشارين اشد كفاءةquot; من مستشاري منافسه الجمهوري جون ماكين.

وما زال بيل كلينتون يحتفظ بشعبية واسعة لدى الناخبين الديموقراطيين من العمال، الذين يجد اوباما صعوبة في اقناعهم بمواقفه. وتوقع انتصارا quot;سهلاquot; لاوباما في الانتخابات الرئاسية في الرابع من تشرين الثاني/نوفمبر.

من جانبه، دعا المرشح الديموقراطي الى البيت الابيض باراك اوباما، في خطاب اتسم بنبرة رئاسية القاه الاربعاء في مجلس الشيوخ، الى تبني خطة الانقاذ المصرفية التي اقترحتها وزارة الخزانة، معتبرا ان الازمة المالية quot;ليست فقط ازمة وول ستريست بل ازمة اميركيةquot;.

وسيصوت مجلس الشيوخ مساء الاربعاء على خطة ادخلت عليها تعديلات طفيفة بعدما رفضها مجلس النواب الاثنين، لتعويم القطاع المالي الاميركي ب 700 مليار دولار. وقال quot;فلنتحد لازالة الخوف، واليوم لا يمكن ان نفشل، لا الان ولا غدا ولا السنة المقبلةquot;. واضاف quot;واجهنا كل التحدياتquot; على مر التاريخ، مشيرا الى ازمة 1929. وقال quot;واجهناها بعزم وثقة، ليس بصفتنا ديموقراطيين وليس بصفتنا جمهوريين، بل بصفتنا اميركيينquot;.

ووصف اوباما الازمة بأنها quot;كارثيةquot;، مشيرا الى quot;خطر اقفال الاف المؤسسات وضياع ملايين الوظائف والكساد المؤلم الطويل الذي سيليهاquot;. واوضح اوباما quot;بعبارات اخرى، هذه الازمة ليست فقط ازمة وول ستريت انها ازمة اميركيةquot;.

واعتبر اوباما ايضا ان تبني خطة الانقاذ المصرفية quot;ليس نهاية مهمة انعاش الاقتصاد، لكنها البدايةquot;. ودعا الى تبني خطة انعاش اقتصادي في مرحلة ثانية واصلاح قانون الافلاس.

وسيصوت منافسه الجمهوري جون ماكين الذي يدعم ايضا خطة بولسن مساء الاربعاء في مجلس الشيوخ. واذا ما اعتمد مجلس الشيوخ مشروع القانون المسمى quot;قانون الاستقرار الاقتصادي العاجل للعام 2008quot;، فانه سيطرح مجددا للتصويت في مجلس النواب الاربعاء.

مدفيديف ينصح للرئيس الاميركي المقبل الاهتمام باقتصاد بلاده

اعتبر الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف الاربعاء ان quot;الهدف الرقم واحدquot; للرئيس الاميركي المقبل يجب ان يكون quot;توضيح حالة اقتصادquot; بلاده، مستبعدا احتمال العودة الى الحرب الباردة. وفي اشارة الى الازمة المالية التي تزعزع الاقتصاد العالمي منذ بضعة اسابيع، قال مدفيديف quot;ايا يكن الرئيس المقبل، يجب ان يكون هدفه الاول توضيح حالة اقتصاد بلادهquot;.

واضاف الرئيس الروسي في مؤتمر صحافي عقده في ختام محادثات مع رئيس الوزراء الاسباني خوسيه لويس ثاباتيرو في ستريلنا القريبة من سان بطرسبورغ (شمال)، quot;هذا ما يتعين عليه الاهتمام بهquot;.

واكد الرئيس الروسي من جهة اخرى انه لا يرى سببا لاحتمال عودة الحرب الباردة، فيما شهدت العلاقات بين موسكو وواشنطن توترا واضحا منذ اندلاع الازمة الروسية-الجورجية في آب/اغسطس.

وقال quot;اعتقد انه لا تتوافر في الوقت الراهن اسباب للعودة الى الحرب الباردةquot;. واضاف ان quot;الحرب الباردة قامت كل شيء على خلافات ايديولوجية بين الاتحاد السوفياتي وبلدان المعسكر الاشتراكي من جهة وبلدان الحلف الاطلسي من جهة ثانية. ولا نواجه في الوقت الراهن هذا النوع من الخلافات الايديولوجيةquot;.

من جهته، اكد ثاباتيرو ان الاولوية التي يتعين على الرئيس الاميركي المقبل الذي سينتخب في تشرين الثاني/نوفمبر، ان يضعها نصب عينيه هي اقامة علاقات جيدة مع روسيا.