قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الياس توما من براغ: حذرت القيادات الصربية جمهورية الجبل الأسود من مغبة قيامها بالاعتراف بكوسوفو التي أعلنت استقلالها من جانب واحد في 17 شباط فبراير الماضي مشددة على أنها ستعتبر حدوث ذلك عملا عدائيا ضدها .

وأكد موقع برس اون لاين الصربي بان الرئيس الصربي بوريس تاديتش قد ابلغ نظيره من الجبل الأسود فيليب فويانوفيش بان بلغراد ستعتبر اعتراف قيادة الجبل الأسود بكوسوفو بأنه عمل عدائي موجه ضدها فيما نقل الموقع عن مصادر حكومية صربية فضلت عدم الكشف عن هويتها قولها له بأن بلغراد مستعدة لاتخاذ إجراءات عقابية بحق الجبل الأسود في حال إقدام بودغوريتسا على خطوة الاعتراف قبل انتهاء الجمعية العامة للأمم المتحدة من البت بالاقتراح الصربي القاضي بقيام محكمة العدل الدولية ببحث مدى شرعية إعلان كوسوفو استقلاله .

وأوضح المصدر أن من ضمن الإجراءات العقابية سيكون حظر دخول قيادات هذه الجمهورية الصغيرة التي كانت تشكل مع صربيا اتحادا فيدراليا إلى الأراضي الصربية .

ويؤكد نفس المصدر بان رئيس الحكومة الصربية ميركو تسفيتكوفيتش قد نبه رئيس حكومة الجبل الأسود ميلو ديوكانوفيتش إلى أن صربيا مستعدة لاتخاذ إجراءات عنيفة في حال دعم الجبل الأسود استقلال صربيا في الوقت الذي تحاول فيه بلغراد طرح القضية أمام القضاء الدولي .

كما شدد على أن هذه الإجراءات لن تكون موجهة ضد شعب الجبل الأسود ولا ضد الدولة وإنما ضد النظام السياسي للجبل الأسود .

ويؤكد المصدر الحكومي الصربي أن لا احد اشترط على الجبل الأسود اعترافه باستقلال كوسوفو كي يتمكن من الدخول إلى الاتحاد الأوربي وحلف الناتو وان جمهورية الجبل الأسود وعلى خلاف مقدونيا ليس لديها أي مشكلة في تشكيل حكومة من دون مشاركة الأحزاب الألبانية فيها الأمر الذي يعرفه رئيس حكومة الجبل الأسود ديوكانوفيتش .

وعلى خلاف التقييم السياسي السائد في بلغراد وتوجهات القيادة الصربية ترى قيادات جمهورية الجبل الأسود بان السياسة التي تنتهجها صربيا في الوقت الحاضر فاقدة للمعنى تماما وان مثل هذه التهديدات تضر بصربيا نفسها في المقام الأول لان جمهورية الجبل الأسود دولة مستقلة وتمتلك حق اتخاذ القرارات الخاصة بها بسيادة كاملة .

يذكر أن أكثر من 40 دولة اعترفت حتى الآن باستقلال كوسوفو الأمر الذي يقل عن التوقعات التي كانت منتظرة في هذا المجال .