قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أنقرة: أعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الاربعاء ان بلاده قد تدرس اقامة منطقة عازلة في العراق لمنع تسلل المتمردين الاكراد الى تركيا مبديا في الوقت نفسه شكوكا حول فعاليتها. وفي مؤتمر صحافي مع نظيره التشيكي ميريك توبولانك الذي يقوم بزيارة الى تركيا قال اردوغان quot;سنبحث في هذا الاقتراح وسنناقشه مجددا مع قواتنا المسلحة واذا تبين ان مثل هذا الاجراء ضروري فاننا سنقوم بما يلزمquot;.

واقترح حزب قومي معارض الثلاثاء ان تقيم تركيا منطقة عازلة داخل العراق لمنع اي تسلل من هذا البلد. وياتي الاقتراح بعد الهجوم الذي شنه متمردون من حزب العمال الكردستاني الانفصالي على ثكنة في جنوب شرق تركيا عند الحدود مع العراق واسفر عن مقتل 17 جنديا الجمعة. لكن اردوغان لم يبد مقتنعا بان فكرة اقامة منطقة عازلة يمكن ان يجعل من تلك المنطقة الحدودية الجبلية اكثر امانا.

وقال quot;اتساءل ما اذا كان الذين قدموا هذا الاقتراح، قد سبق ان توجهوا الى تلك المنطقة نظرا لطول الحدود مع العراقquot; التي تبلغ 384 كلم. واعلن مساعد قائد الاركان التركي الجنرال حسن ايغسيز لمجموعة من الصحافيين الاحد ان quot;اقامة منطقة عازلة ليس في السهولة التي قد تبدو في اول وهلةquot; مؤكدا انه سيتوجب نشر عدد كبير من القوات هناك.

ويفترض ان يصادق النواب الاتراك عصر الاربعاء على مذكرة تمدد بسنة التفويض الذي منحوه السنة الماضية للجيش كي يقوم بعمليات عسكرية في العراق ضد حزب العمال الكردستاني. واتاح التفويض الحالي للجيش بان يقوم بقصف جوي على تلك المنطقة التي يتحصن فيها حسب انقرة الفا مقاتل من حزب العمال الكردستاني وعملية توغل برية دامت ثمانية ايام في شباط/فبراير.