قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

فالح الحمراني من موسكو: تعقد اليوم الجمعة في بيشكيك عاصمة قيرغيزيا ثلاثة اجتماعات على مستوى قمة : قمة رؤساء رابطة الدول المستقلة، ولقاء لرؤساء بيلاروسيا واوزبيكستان وقيرغيزيا وروسيا وطاجيكستان في اطار قمة منظمة التعاون الاقتصادي واجتماع اخر يضم رؤساء جمهوريات اسيا الوسطى السوفياتية سابقا. ومن المرتقب ان يتغيب عن كافة هذه المحافل الرئيس الاوكراني فيكتور يوشينكو بسبب احتدام الوضع السياسي في بلاده بعد قراره حل البرلمان واعلان انتخابات مبكرة في السابع من ديسمبر المقبل. اضافة الى ان يوشينكو ينظر بعدم ارتياح لدور روسيا المهيمين في الرابطة.

وسيتغيب ايضا الرئيس الاذري الهام علييف لانشغاله بالانتخابات الرئاسية المقرر في 15 اكتوبر الحالي.ومن المرتقب ان تستخدم روسيا اللقاء من اجل استعادة مواقعها المفقودة في جمهوريات الاتحاد السوفياتي السابق بعد حرب القوقاز.ويجمع غالبية المراقبين على ان حرب الايام الخمسة في اغسطس الماضي، بين روسيا وجورجيا تركت ظلالها على رابطة الدول المستقلة ومستقبل العلاقات بين دولها. وان الموقف منها سوف يحدد فيما اذا سيتواصل quot; الطلاق بصورة متحضرةquot; بين اعضائها ام ستكون عامل للتقارب اكثر.

ولاول مرة منذ سنوات طويلة سيتغيب عنها الرئيس الجورجي الذي اعلنت بلاده الانسحاب من الرابطة بينما سيشارك فيها رئيس تركمانيا. وقالت مصادر دبلوماسية مطلعة ان زعماء اسيا الوسطى سيناقشون الوضع في القوقاز بما في ذلك قضية الاعتراف باستقلال اوسيتيا الجنوبية وابخازيا لذلك فان هذه قمة دول اسيا الوسطى ستحظى بالاهمية الاكبر بين الفعاليات الاخرى على مستوى رفيع التي سوف تشهدها عاصمة قيرغيزيا.

ويستبعد المراقبون حدوث منعطفات مثيرة في موقف شركاء روسيا في اطار رابطة الدول المستقلة بشان قضية القوقاز. ويرون ان غالبية دول اسيا الوسطى سوف تهتدي بموقف كازاخستان التي تدين سياسة تبليسي المغامرة وتتضامن مع تحركات موسكو للدفاع عن مواطنيها في اوسيتيا الجنوبية ولكنها عند ذلك تلتزم بمبدأ وحدة التراب الوطني لكل دولة. وينطوي هذا الموقف على تجنب الاعتراف باستقلال ابخازيا واوسيتيا الجنوبية.

وستكون قمة بشكيك الاولى منذ اعلان جورجيا انسحابها من المنظمة التي تاسست بعد انهيار الاتحاد السوفياتي السابق في بداية تسعينات القرن الماضي لتكون بمثابة quot; طلاق متحضرquot; بين الجمهوريات السوفياتية. ومن المرتقب ان يناقش وزراء خارجية الرابطة الذي سيسبق انعقاد القمة بساعات الجوانب السياسية والقانونية لانسحاب جورجيا من الرابطة بمباشرة بعد حرب الايام الخمسة مع روسيا.